أعادت الأحداث صالات العرض والبلاتوهات المصرية إلى أجواء ثورة يناير 2011، حيث قتل فرض حظر التجوّل أيّ فرص في ممارسة فعاليات فنية، خصوصاً في ما يتعلّق بدور العرض التي باتت تعمل في الفترات الصباحية فقط، وسط إقبال ضعيف من الجمهور. بات المصري مشغولاً بمتابعة العنف في الشارع أكثر من مشاهدة العنف في فيلم «قلب الأسد» للممثل الشاب محمد رمضان.
كان «قلب الأسد» قد تخطّى حاجز المليون دولار تقريباً خلال أوّل أسابيع عرضه، تلاه بفارق كبير فيلم «كلبي دليلي» لسامح حسين، ثم «توم وجيمي» لهاني رمزي، و«نظرية عمتي» لحسن الرداد، وحورية فرغلي، وأخيراً «البرنسيسة» لعلا غانم. وهي الأفلام نفسها التي تنتظر فكّ حظر التجوّل سريعاً كي تكمل مشوارها في دور العرض إنتظاراً لأفلام جديدة يُتوقع عرضها في موسم عيد الأضحى.
أبطال أفلام العيد لم يتذمّروا من وقف الحال، مؤكدين أنّ المعركة مع الإخوان الذين وصفوهم جميعاً «بالإرهابيين، أهم بكثير من شباك التذاكر». هي ردود فعل منطقية، خصوصاً أنّ الوسط الفني في المحروسة متوحّد خلف القيادة الجديدة، وتحديداً قائد الجيش عبد الفتاح السيسي.
في السياق نفسه، توقف تصوير جميع الأفلام التي كان صنّاعها يستكملون مشاهدها بعد إنتهاء إجازة شهر رمضان، إستعداداً لعرضها قبل نهاية العام الجاري. من بين هذه الأفلام «عش البلبل» لسعد الصغير، ودينا، وكريم محمود عبد العزيز، ومي سليم، وبوسي، وشعبان عبد الرحيم، وأوكا، وأورتيغا. الفيلم من تأليف سيد السبكي، وإخراج حسام الجوهري، وإنتاج أحمد السبكي، وتدور أحداثه في الأحياء الشعبية، متناولاً حياة الراقصات في شارع محمد علي. كذلك توقّف فيلم «الفيل الأزرق» لكريم عبد العزيز، المأخوذ عن رواية بالإسم نفسه لأحمد مراد، وإخراج مروان حامد. وكان من المفترض تصوير المشاهد المتبقية من الفيلم في «مستشفى العباسية للأمراض النفسية» الذي تقع بالقرب من إعتصام رابعة العدوية، ويشارك في بطولة العمل نيللي كريم، ولبلبة، وخالد الصاوي، ودارين حداد.
كادر

توقف «القشاش»


أوقف المخرج إسماعيل فاروق تصوير فيلم «القشاش» الذي كان من المقرّر إستكمال تصويره هذا الأسبوع بعدما توقّف سابقاً بسبب انشغال أبطال الفيلم بتصوير مسلسلاتهم الرمضانية. إلا أنه ما زال متوقفاً إلى الآن بسبب الأحداث السياسية. ومن المقرر استكمال تصويره بعد إنتهاء حظر التجوّل كي يلحق بالعرض في عيد الأضحى. آخر الأفلام المعطّلة هو «رغم أنفه»، فقد توقف تصويره بعد عيد الفطر، وبقي خمسة أيام فقط للانتهاء منه، وسيتم الانتظار كي تهدأ الأوضاع. الفيلم بطولة رامز جلال، وشيري عادل، وإدوارد، ورجاء الجداوي، وإخراج معتز التوني.