لم تكن الممثلة والمغنية السورية أمل عرفة تعلم أنها ستؤدّي أغنية وطنية كانت قد خطّت كلماتها خلال الفترة الأخيرة ووضعتها في الأدراج. يوم اجتمعت بالملحن والمغني مروان خوري، طلبت منه أن يؤلّف لها أغنية شبيهة بتلك التي كتبتها، فأخبرها أن ما ألّفته كان «كافياً ووافياً». هكذا، عادت عرفة إلى الساحة الفنية بأغنية «دوّر ع حالي» (لحّنها مروان خوري ووزّعها داني خوري) بعد غياب مؤقت. قبل سنتين، قدّمت إلى جانب زمليها باسل الخطيب ونسرين طافش أغنية تُعنى بالبيئة تحت عنوان «انت أحلى». في حديث إلى «الأخبار»، تلفت عرفة إلى أنها صوّرت الأحد الماضي أغنيتها الوطنية على طريقة الكليب في أحد استوديوات دمشق، تحت إدارة المخرج السوري مصطفى البرقاوي الذي صوّر العمل بتقنيات عالية. ترى نجمة مسلسل «دنيا» أن أغنيتها «وطنية مئة في المئة من دون أن تأخذ طرفاً في الأزمة السياسية في وطنها»، كاشفة أنها لا تفهم في السياسة وعقدها. وعن عودتها للاستقرار في سوريا حالياً، لفتت صاحبة مسلسل «رفّة عين» إلى أنها قضت نحو سنة ونصف السنة في إمارة دبي، إلا أنّ زياراتها إلى بلدها الأم لم تنقطع، كاشفة أنها فضّلت وزوجها الممثل عبد المنعم عمايري الانتقال للعيش بين سوريا ولبنان. وعن جديدها، كشفت أنّها في صدد كتابة مسلسل يحمل عنواناً مؤقتاً هو «سايكو»، على أن يبصر النور العام المقبل.

بدوره، يلفت الملحن والكاتب مروان خوري في حديث إلى «الأخبار» إلى أنّ أغنية «دوّر ع حالي» وطنية «تمسّ كل عربي وليست موجّهة إلى سوريا فقط».
ويشير إلى أنّه أعجب بالعبارات التي كتبتها أمل عرفة لأنها تخاطب الوطن والشعب والذكريات، مشدداً على أنه لا يؤلّف أعمالاً ذات علاقة بالأحداث السياسية المباشرة، بل يغنّي للوطن كله على اختلاف انتماءاته. ويرفض خوري فكرة تدخّل الفنانين في الأمور السياسية، فـ«الفنّ أعلى من السياسة بدرجات، لأن الفنان هو لجميع الناس، بينما السياسة متغيّرة حسب الأهواء».
يرى خوري أن الثورات الحالية تتحدث عن نفسها، وهي تعيش مخاضاً اليوم وتواجه صعوبات جمّة لتصل إلى مبتغاها. وعن تعاونه المحتمل مع المغنية إليسا، يسكت قليلاً قبل أن يجيب «علاقتي بها عادية، ولكن لا اتصال مباشراً معها، ومن الممكن أن نتعاون مجدداً». وعن آخر أعماله الفنية، يكشف أنه تأخّر قليلاً في طرح ألبومه الجديد بسبب نشاطاته الصيفية، موضحاً أنه يستعد لأكثر من عمل مع أسماء فنية جديدة.