■ شيّع أمس الناقد والسيناريست السوري رفيق الصبان (1934) في القاهرة، بعد رحلة طويلة مع المرض، منهياً بذلك حياة أمضاها في خدمة الفن السابع. يعدّ الصبان أحد أبرز نقاد السينما المصرية في الصحف والمجلات الكبرى خلال العقود الأربعة الأخيرة، منذ أن قرّر الإقامة في المحروسة أوائل السبعينيات. كذلك، عرف بنشاطه في إدارة نوادي السينما في القاهرة وعرضه لأهم أفلام السينما العالمية بشكل أسبوعي. ويصنَّف الصبان ضمن قائمة أهم مؤلفي الأفلام، وخصوصاً المقتبسة عن أعمال أدبية؛ إذ كتب سيناريو أكثر من 25 فيلماً منها «حبيبي دائماً»، و«الإخوة الأعداء»، و«كفرون»، وآخرها فيلم «الرغبة» (2002) المقتبس عن مسرحية «عربة اسمها الرغبة» للأميركي ويليام تينيسي الشهيرة.

وحمل الشريط يومها توقيع علي بدرخان. في موازاة ذلك، أخرج أستاذ مادة السيناريو في «المعهد العالي للسينما» في القاهرة أكثر من 20 مسرحية تضم أعمالاً عربية وأخرى من كلاسيكيات المسرح العالمي، وكانت له إسهامات في بعض المسلسلات.

■ دعا محترف «إبريق الزيت» للأطفال إلى شراء مجموعة من Note Book (مفكرة) بهدف استكمال تكاليف الأنشطة التي سيقوم بها المحترف. هذه الأنشطة تشتمل على معرض لرسوم أنجزها الأطفال، إلى جانب ورش عمل في الرسم والكتابة والحكاية وصناعة الورق ستنطلق نهار الخميس 19 أيلول (سبتمبر) وتستمر حتى 27 منه في «دار المصور» (الحمرا _ بيروت). للاستعلام: 01/373347

■ طالب أعضاء في «اتحاد الناشرين المصريين» رئيس الاتحاد عاصم شلبي ومجلس الإدارة بالاستقالة الجماعية، مستنكرين موقف شلبي مما يحدث في مصر، وخصوصاً عدم إدانته للقتلة.
وقد أصدر أعضاء من الاتحاد بياناً «استنكر موقف رئيس الاتحاد عاصم شلبي ومجلس الإدارة، مما يحدث في مصر من إرهاب أسود وإراقة دماء الأبرياء الشرفاء الحريصين على الدفاع عن الوطن، وعدم إدانتهم للقتلة والمجرمين المسؤولين عن هذا الوضع»، مشيرين إلى أنه «موقف متخاذل تجاه ما يحصل في بلادهم من أحداث».
وطالب البيان الرئيس والمجلس «باستقالة جماعية لخيانتهم للوطن، وتخاذلهم في الدفاع عنه، ولا سيما أنّنا مسؤولون عن ثقافة هذا المجتمع المصري والرقي بالقيم والمبادئ الإنسانية».