القاهرة | بعد الممثل السوري تيم حسن وزميله الأردني إيّاد نصّار، أصبح قصي خولي ثالث ممثل عربي يجسّد شخصية تاريخية مصرية؛ إذ وافق أخيراً على أداء شخصية الخديوي إسماعيل (1830 ـــ 1895)، أبرز من حكموا مصر في القرن التاسع عشر من أسرة محمد علي باشا. بهذا المسلسل، يتكرّس نجاح الممثلين العرب في تجسيد الشخصيات التاريخية المصرية بعدما أدّى تيم حسن شخصية الملك فاروق تحت إدارة المخرج حاتم علي ضمن المسلسل الذي حمل الاسم نفسه عام 2006، وكرّر إياد نصار الإنجاز مع حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين في «الجماعة» عام 2010 (إخراج محمد ياسين). هكذا، دخل تيم حسن وإياد نصّار تاريخ الدراما المصرية من أوسع الأبواب، وهي الخطوة التي تنتظر قصي خولي الذي ما زال مغموراً بالنسبة إلى الجمهور المصري، لأنه لم يشارك بعد في أيّ مسلسل مصري أو عمل درامي عربي مشترك.

يكشف مصدر في فريق الإنتاج (المسلسل من إنتاج مجموعة mbc) لـ«الأخبار» أنّ إعلان تفاصيل العمل سيكون في نهاية الشهر الجاري، وبالتالي كل الأسماء المرشّحة لا تُعَدّ أكيدة ما دام العقد لم يوقَّع بعد باستثناء خولي. وأشار المصدر إلى أنّ عرض المسلسل في رمضان 2014 ما زال غير مؤكّد، إذ اتخذ فريق الإنتاج قراراً بعدم تحديد موعد نهائي للعرض كي لا يقع المسلسل في تشوّهات فنية بسبب ضغط الوقت. وحُدِّدت فترة ثمانية أشهر لإنجاز التصوير والمونتاج، بالتالي تزيد فرص عرض المسلسل في رمضان المقبل إذا بدأ التصوير في شهر أيلول (سبتمبر) المقبل كما هو مقرّر بالفعل. وإذا كان مسلسلا «الملك فاروق» و«الجماعة» من صياغة كاتبين مصريين هما لميس جابر ووحيد حامد، فالمفارقة التي يحملها مشروع «الخديوي إسماعيل» هي تصدّي كويتية لكتابة عمل عن شخصية مصرية للمرة الأولى. إنّها هبة مشاري حمادة (1981) صاحبة مسلسلات «فضة قلبها أبيض» (2008) و«أبلة نوره» (2008) و«أم البنات» (2009). هذه المرة، ستقدّم حمادة للجمهور العربي تفاصيل شخصية الخديوي الشهير، فيما يتولّى السينمائي المعروف عمرو عرفة مسؤولية العمل ككلّ. ورغم أنّ عرفة لم يخض سابقاً تجربة إخراج الدراما التلفزيونية باستثناء سيت كوم «العيادة»، إلا أنّ تاريخه السينمائي يحمل العديد من الأفلام الناجحة مثل «أفريكانو» و«زهايمر» و«ابن القنصل».
إلى جانب قصي خولي، تضم قائمة الترشيحات الممثلة المصرية ليلى علوي في ثاني عمل تاريخي تشارك فيه بعد مسلسل «نابليون والمحروسة» عام 2012، والنجمة يسرا، والممثلة الشابة انجي المقدّم، والممثل الشاب محمد علي رزق، على أن تُعلَن أسماء الممثلين بعد توقيع العقود. ويصل عدد الممثلين الأساسيين في العمل التلفزيوني الجديد إلى أكثر من 100 من دول عربية مختلفة. من خلال هذا المسلسل، سيتعرّف المصريون مجدداً إلى تاريخ بناء قناة السويس التي افتُتحت في عهد إسماعيل صاحب «كوبري قصر النيل» الشهير في وسط القاهرة، و«دار الأوبرا» و«قصر عابدين»، إضافة إلى الإنجازات التاريخية التي انتهت بإقدام الإمبراطورية البريطانية على عزل إسماعيل من الحكم لمصلحة نجله الخديوي توفيق الذي شهد عهده الاحتلال البريطاني لمصر عام 1881.