أن تعلن أصالة نصري إحياءها سهرة فنية في إحدى الدول العربية، فهذا خبر أقلّ من عادي. لكن أن تحطّ رحال صاحبة أغنية «سامحتك» في الضفة الغربية للمشاركة في مهرجان «ليالي برك سليمان» في ثالث أيام عيد الفطر السعيد، فهذا هو الحدث بحدّ ذاته. بهذه الخطوة، تعتبر أصالة أوّل فنانة سورية تزور الضفة منذ احتلالها في العام 1967، مما يعني تطبيعاً مع الاحتلال. منذ الإعلان عن خبر مشاركة صاحبة «سامحتك» في المهرجان الذي يقام في «قصر المؤتمرات» في بيت لحم، والجدل لم يتوقف حتى الآن.
لكنّ شقيق الفنانة أنس نصري ومدير أعمالها يلفت في حديث لـ«الأخبار» إلى أنّ مهرجان «ليالي برك سليمان» «حدث فنيّ بامتياز، يدعو إلى المحافظة على الآثار في بيت لحم، والتعرّف إلى معالمها التراثية التي تعود إلى مئات السنين». ويكشف نصري أنّ المغنية ستدخل بيت لحم من خلال تصريح ستحصل عليه من قبل السلطة الفلسطينية التي أرسلت لها الدعوة (المهرجان يقام برعاية محمود عباس)، لذلك «لن يُختم جواز سفر الفنانة بأيّ ختم إسرائيلي». ويذهب مدير أعمال المغنية إلى أبعد من ذلك عندما يشجّع أيّ فنان «تأتيه دعوة الغناء في فلسطين، بتلبيتها مباشرة، فالأرض المقدّسة ذات مكانة خاصة في قلوب الفنانين العرب الذين يتشوّقون للتعرّف إليها عن قرب».
وعما إذا كانت صاحبة أغنية «يا مجنون»، ستطلق مواقف «ثورجية» كعادتها في مهرجان «ليالي برك سليمان»، خصوصاً مع الخلاف القائم بين حركة «حماس» الفلسطينة والقيادة السورية، نفى نصري تلك الاقاويل جملة وتفصيلاً، معتبراً أنّ «شقيقته ليست ملمّة بهذه الأمور، ولا تملك معلومات عن «حماس» ولا عن أيّ جهة سياسية أخرى». وأكّد أنّ «رأي أصالة الداعم للثورة السورية، هو موقف إنساني بحت وقفت فيه إلى جانب شعبها، ولا علاقة له بالسياسة لا من قريب أو بعيد».
وعن آخر مشاريع المغنية، كشف نصري أنّ أصالة تتحضّر لتصوير الموسم الثالث من برنامج «صولا»، لكن هذه المرة سوف يتم تصويره في منطقة السعديات في أبوظبي. ولفت إلى أنّ البرنامج سيتخذ طابعاً مميّزاً، إذ سيصوّر كل موسم منه في دولة عربية. كما أعلن عن زيارة أصالة القريبة إلى بيروت لتحلّ ضيفة على احد البرامج التي تصوّر هناك. إذاً، أصالة تحزم حقائبها للسفر إلى فلسطين لحضور مهرجان «ليالي برك سليمان»، وستحاول أن يكون الحدث فنيّاً فحسب، وستغني من ألبومها الأخير «شخصية عنيدة» من دون أن تعكّر السياسة الأجواء التراثية التي تطغى على الحدث. إلا أنّ ما عكّر الحدث هذه المرة هو أسعار التذاكر المرتفعة نسبياً، إذ راوحت سعر بطاقة حفلة أصالة بين 85 و115 دولاراً في حين وصل سعر بطاقة محمد عساف الذي يشارك في المهرجان أيضاً إلى 85 دولاراً.