◄ يأخذنا «من الأرض المقدّسة إلى فلسطين» (مؤسسة الدراسات الفلسطينية) من خلال الصور إلى فلسطين القرن التاسع عشر مروراً بالنكبة وما بعدها. الرحلة تمتد بين أحياء القدس العتيقة وخارج أسوار المدينة المقدسة وإلى الجنوب الفلسطيني وشماله. ويحتوي الكتاب على صور التقطها بعض المصوّرين الذين جاؤوا إلى فلسطين في القرن التاسع عشر مثل الفرنسي فيليكس بونفيس، مرفقة بتعليقات وتعريف بمصوّريها.


◄ في ديوانها الجديد «قالت الفراشة» («الكوكب»، «الريس») تعود السينمائية والشاعرة السورية هالا محمد إلى بلدها من خلال 71 قصيدة توجّهت فيها إلى الشعب السوري والمدن والحرب التي لا تزال تلقي بظلالها على البلد. كذلك توجّهت صاحبة «كأنني.. أدق بابي» إلى أمهات خمسة شهداء مع ذكر سيرتهم وقصائد رثاء.

◄ على مدى تسعة فصول استطلع فيها سيرة رواد التحولات الديمقراطية في العالم من جين شارب، وغاندي، ومارتن لوثر كينغ وصولاً إلى «ثورات الربيع العربي»، أنجز الباحث والناشط السوري رضوان زيادة «التحول الديمقراطي ــ سورية نموذجاً» (الريس) الذي قارن فيه بين التحول الديمقراطي في أوروبا الشرقية وبلدان أميركا اللاتينية مقارنة مع البلدان العربية.

◄ يفكّك «نشأة النظام الأبوي» (1986) لغيردا ليرنر (تعريب أسامة إسبر ــ المنظمة العربية للترجمة) آليات السيطرة على النساء منذ بدايات الحضارات الأولى المعروفة في الشرق الأدنى القديم. ومن خلال ارتكاز البحث على الإطار التاريخي، تحلّل المؤرّخة والأكاديميّة الأميركية تأصّل النظام الأبوي في الأسطورة والدين، ومكانة المرأة في المجتمع. كما تعود إلى الحضارات القديمة في الشرق الأدنى لتكتشف أصول استعارات الجنس للحضارة الغربية، وتطوّر الافكار والرموز وإدخالها في الحضارة الغربية على أساس العلاقات بين الجنسين التي اتخذت طابعاً أبوياً.

◄ تبدأ الرواية حين تتلقى إحدى البلدات البريطانية والهادئة خبر وفاة رجل أربعيني. لكن خلف الوجه المثالي لبلدة باغفورد يقبع وجه آخر يظهر لدى شغور منصب بسبب وفاة أحد أعضاء المجلس البلدي. نرى بعدها كل أنواع الحروب، وما يخفيه العالم الجميل عن أعيننا، من حروب طبقية، وسياسية... هكذا ترسم الكاتبة البريطانية ج. ك. رولينغ (1965) شخصيات روايتها الأولى للكبار «منصب شاغر» (تعريب دانيال صالح ــ «نوفل» ــ «هاشيت أنطوان») بعد سلسلتها العالمية «هاري بوتر».

◄ يعدّ «صفة الجمال في وعي الإنسان _ سوسيولوجية الاستطيقية» (مركز دراسات الوحدة العربية) دراسة في سوسيولوجية وعي الإنسان وحاجته للجمال. هنا، يتعمّق رفعة الجادرجي في عرضه لعلاقة الإنسان بالعمل وحاجاته المعيشية والسيكولوجية منذ نشوئه. كما يتطرّق المعماري والكاتب العراقي إلى التطوّر الحضاري وتأثيره في التوازن بين الدوافع النفعية والرمزية في حاجة الإنسان، وبين الدوافع الجماليّة المهددة لدى الإنسان المعاصر.