مرّة جديدة، تحتضن الحمّامات الرومانية في وسط بيروت «مهرجان Outbox الدولي للأفلام القصيرة» الذي ستتبارى خلاله مجموعة من الأفلام على مدى أربعة أيّام، فيما الجمهور وحده هو الحكم. أمس كان الافتتاح «لطيفاً ومصغراً» كما خطط له المنظمون، وضم عروضاً لـ13 فيلماً لبنانية وأجنبياً بينها أفلام تحريك، إلى جانب عروض صور وموسيقى. ومن أبرز الأشرطة التي عرضت نذكرA Blue Division للإسباني سيرغي مارتي، و«البرتقالات» للفرنسي يانيك بيرشيران موليكس، إضافة إلى «بو» لروبرت ريد من أوستراليا.
ومن لبنان، عرض فيلم مختار بيروت «استوديو بيروت» للمرّة الأولى في بلده الأم بعد مشاركته في نشاطات خارجه، وفيلم Starring Julia لإيلي فهد. أما في ما يتعلّق بأفلام التحريك، فعرضت خمسة أبرزها The Box لدادوماني (إيطاليا)، و«روميو وجولييت» لهانا كوتلروفا (تشيكيا)، وNightingales in December لثيودور أوشيف (كندا). واليوم، سنشهد عرض 13 فيلماً جديداً ضمن الخلطة نفسها مثل أشرطة التحريك Growing Leo لروبن ماتيو ــ روميرو (إسبانيا)، وthe N nation لبو ــ هان لي (تايوان)، وbear me لكاسيا فيلك (ألمانيا ــ بولندا). بالنسبة إلى الأفلام القصيرة، هناك «علكة» لبنوا ديجاردان (كندا)، وluminaris للأرجنتيني خوان بابلو زاراميلا، قبل أن يحين وقت شريط الفنانة والمخرجة اللبنانية هبة طوجي بعنوان «الحبل»، و«تجلّي» لشادي أبي شقرا، وthe Lady with the grapes لمايك مجدليان، وradar rough cut لغسّان كيروز. بالتعاون مع «المركز الثقافي البريطاني»، سيخصص يوم غد لتسعة أفلام بريطانية، ومن ثم يسيطر على اليوم الأخير فيلمان صامتان قصيران للبولندي الشهير رومان بولانسكي (1933) هما Two men and a wordrobe (1958)، وthe fat and the lean (1961) أنجزهما في بداياته، على أن ترافق سكارلت صعب وفرقتها هذين العريض من خلال عزف موسيقى جديدة وضعتها خصيصاً لهذه الغاية. علماً بأنّه جرى تكريم المخرج والممثل الأميركي تشارلي شابلن العام الماضي. وعلى مشارف الختام، تُعلَن أسماء الفائزين في المسابقة بعد احتساب تصويت الجمهور خلال الأيّام السابقة، وتوزّع الجوائز ليصار بعدها إلى إعادة عرض الأفلام الرابحة. «حرصنا منذ البداية على ألا يكون هناك لجنة تحكيم وأن يكون الحضور ممكناً للجميع»، تقول مديرة المهرجان طونيا حدشيتي في اتصال مع «الأخبار»، مضيفةً أنّ «كل ما على الحاضرين فعله هو طلب بطاقات التصويت والاستمتاع بالعروض».
ورجّحت حدشيتي حضور الكثير من الأسماء المعروفة في عالم التمثيل والإخراج اللبناني مثل جورج خبّاز الذي سيخص المهرجان بالعرض الأوّل لتريلر فيلمه الطويل الجديد «غدي» (إخراج أمين درّة) المتوقع عرضه في الصالات في الخريف المقبل. كذلك، سيكون هناك المخرجون بهيج حجيج، وفؤاد عليوان، وسمير حبشي، ولارا سابا، ورئيف كرم فضلاً عن نقاد ووجوه ديبلوماسية واجتماعية وغيرها.
منذ تأسيس المهرجان عام 2010، أراد المنظمون لحدثهم البيروتي أن يكون «إطلالة حديثة على فكرة المسارح في الهواء الطلق القديمة»، بحيث يتمكن جميع المواطنين من الحضور من دون «جدران ولا رسوم دخول، وأن يكونوا من مختلف الفئات العمرية والمناطق والثقافات»، وهو الأمر الذي يطبّق على الفنانين المشاركين في المسابقة أيضاً. كل ذلك بهدف اكتشاف واحد من أكثر أشكال فنون السينما حيوية: الأفلام القصيرة.



«مهرجان Outbox الدولي للأفلام القصيرة»: حتى 30 حزيران ــ 20:30 في الحمّامات الرومانية (وسط بيروت). للاستعلام: 03/757464.
www.outboxfilmfestival.com