◄ يُثري محمد مظلوم المكتبة العربية بمؤلفه «ديوان رثاء الزوجات _ من الشعر السومري إلى قصيدة النثر» (منشورات الجمل). على مدى 740 صفحة، حقق الشاعر والكاتب العراقي في مصادر كثيرة، ليقدم للقارئ العادي والدارس المختص موسوعة شعرية تتناول غرضاً واحداً ظهر بأشكال مختلفة في المدائح الحزينة للزوجات، ولكنها تترجم جوانب نفسية وثقافية وسوسيولوجية تعكس الزمن الذي تعود إليه قصائد الكتاب الذي أهداه المؤلف إلى زوجته الراحلة في ذكراها الخامسة، وكتب له مقدمة طويلة بعنوان «في الرثاء ومشكلة «الجندر» في الثقافة العربية».
◄ في عددها الـ 95 (صيف 2013)، تقدّم «مجلة الدراسات الفلسطينية» مقابلة مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أجراها معه ميشال نوفل وجنكيز تشاندار ويتحدّث فيها عن سياسة تركيا الخارجية. أما باب «مداخل»، فيضمّ عدداً من المقالات التي تناقش الراهن الفلسطيني، وتتناول أزمة النظام السياسي الفلسطيني، وتجربة الحراك الشبابي، وبدايات ومسارات «المقاومة الإسلاميّة» في فلسطين. وفي «دراسات»، تطرّقت همت زعبي إلى تأثير النكبة على النساء المهجّرات. وفي «نص ولوحات»، يذهب فواز طرابلسي إلى مسألة الشعور بالذنب. ويأخذنا محمد ضراغمة نحو قرية مَرْدة العتيقة في باب «تحقيقات».

◄ يستعيد «أمين وليلى – سيرة» (رياض الريّس) سيرة أمين الحافظ (1926 – 2009) وليلى عسيران (1934 – 2007)، متوسّعاً في هاتين الشخصيتين البارزتين وحيثيات العلاقة التي ربطتهما بما تخطّى رابط الزواج إلى الأدب والنضال والسياسة... من خلال 9 فصول، يضيء العمل على انتمائهما العربي واللبناني، وإنجازاتهما الفردية وممارساتهما اليومية كثنائي. وقد شارك في إنجاز هذا المؤلّف كل من الروائي محمد بي سمرا، والشاعر فيديل سبيتي، والصحافي سليمان عودة وإيمان شمص شقير، وأشرف عليه ابنهما المهندس رمزي الحافظ.

◄ تضطرّ ورديّة إسكندر، الطبيبة العراقية البالغة 80 عاماً للهجرة إلى فرنسا، إثر مغادرة أبنائها. في روايتها «طشّاري» (دار الجديد) تواصل إنعام كجه جي الغوص في الواقع العراقي وتحوّلاته، والشتات. تنتقل الكاتبة بين حقبتين زمنيتين مرّ بهما العراق، وصولاً إلى الحقبة الحالية بنزاعاتها واقتتالها المستمرّ .

◄ أحدثت الثورات العربية خلخلة في بعض المفاهيم والمبادئ الأساسيّة لدى الشعوب العربية، منها القضيّة الفلسطينيّة والعداء الأوّل والأهمّ لإسرائيل. يحتوي «الصراع العربي – الإسرائيلي – في ضوء المتغيرات العربية والإقليمية» (مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة) على مجموعة من الأوراق لعدد من الكتاب قدموها خلال ندوة «الصراع العربي الإسرائيلي في ضوء المتغيرات العربية والإقليمية» التي نظمتها «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» العام الماضي في قبرص. وتركّز هذه القراءات التي قام بتحريرها عالم الاجتماع الفلسطيني جميل هلال، على تأثير الثورات الشعبية على القضيّة الفلسطينيّة.