◄ وفى فريق «شي. أن. أن» («الجديد» ــ الاثنين 22:00) ليل الاثنين الماضي بما وعد به منتجه وأحد مقدّميه سلام الزعتري قبل أيّام عشية مشاركته في تظاهرة «رُفعت الجلسة» التي دعا إليها «الحراك المدني للمحاسبة». جاءت حلقة البرنامج الساخر على شكل وثائقي بعنوان Chi.N.N The Edge (الحافة) تناول مقاربة علمية لنفسية المواطن اللبناني «الانهزامية» التي «تترجم في تصرفاته اليومية».
قدّم الشريط لمحة سريعة عن تاريخ لبنان الحديث، قبل أن ينتقل إلى دور الإعلام بعد المرور بالمواطنين والزعماء. تحدّث الوثائقي عن «أسوأ أشكال الإعلام الذي يسمم مجتمعاتنا ويفسد عقولنا»، فضلاً عن استخفاف الوسائل الإعلامية بعقول المشاهدين والشحن الطائفي والمذهبي. ومن بين المواضيع التي تناولها الفيلم نذكر «كرامة اللبناني»، والقضاء، والدين، والمربعات الأمنية، واللاجئين، والنفط، والمطالبات المدنية بتغيير النظام الحالي وغيرها.

◄ أطلق بهاء سلطان وتومة، أوّل أغنية تحرّض المصريين على النزول في التظاهرة ضد الرئيس محمد مرسي يوم 30 (حزيران) يونيو الجاري. الأغنية من إنتاج نصر محروس، وتحمل شعار المظاهرات «انزل عمر المصري ما هيبق جبان» وأُطلقت الأغنية أولاً عبر يوتيوب.

◄ كما جرت العادة، شنّ بعض المغالين في موالاتهم للنظام السوري هجوماً لاذعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي على النجم السوري مكسيم خليل بسبب مطالبته بالحرية لزملائه الفنانين المعتقلين في السجون السورية. وكان مكسيم قد أطلق تصريحاته الأخيرة الأحد الماضي خلال تسلّمه جائزة «موركس دور» لأفضل فنان صفّ أوّل عن دور عمر في مسلسل «روبي».

◄ بعد أشهر من الغياب، تعود مذيعة قناة «الجزيرة» السابقة منى سلمان للظهور على الشاشة مجدداً، وتقديم تغطية خاصة للأحداث السياسية المصرية على قناة «دريم» ابتداءً من مساء الجمعة المقبل.

◄ وزّعت «هيئة الإذاعة البريطانية بي. بي. سي» بياناً نشرته على موقعها الإلكتروني، أعربت فيه عن «قلقها العميق» من الحملة التي تقوم بها السلطات التركية لترهيب «المراسلين الصحافيين العاملين في مؤسستها». ولفتت المؤسسة إلى أن «مراسلتها سيلين غيريت تعرّضت لحملة عنيفة عبر وسائل الإعلام الاجتماعية من قبل رئيس بلدية أنقرة إبراهيم مليح جوشيك، بسبب تغطيتها الصحافية للتظاهرات التي عمت البلاد». وكان جوشيك قد وصف المراسلة بأنها «عميلة أجنبية»، وشنّ عليها حملة عبر تويتر.

◄ يشهد الليلة (20:30) مقهى «ة» الحمرا ــ بيروت، سهرة موسيقية عربية معاصرة يحييها غناءً وعلى العود مصطفى سعيد، وعلى القانون غسان سحاب.

◄ منحت قناة «النهار» المصرية اجازة للإعلامي محمود سعد حتى انتهاء الأحداث السياسية التي تشهدها البلاد حالياً. ورفضت قائمة الضيوف المناهضين لنظام الرئيس مرسي التي أرسلها سعد في اطار خطة تغطية الأحداث ليومي الجمعة والسبت المقبلين.