هذه السنة، لن يتخذ الاحتفال السنوي بعيد «المقاومة والتحرير» ومرور 13 عاماً على الانسحاب الإسرائيلي من لبنان (26 أيار)، طابعاً كلاسيكيّاً. سيتحول إلى حدث سياسي إقليمي بامتياز، وسط المنعطفات التي نعيشها. ستتحوّل كلمة الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله ضمن مهرجان «إرادة لن تنكسر» الذي يقام بعد ظهر غد السبت في مشغرة (البقاع الغربي)، إلى سلسلة مواقف. هكذا، تفتح الكلمة على جبهتين: أولاهما عمليّات المقاومة في مواجهة إسرائيل ورد اعتداءاتها، ثم القتال في سوريا. بينما تغيب الوثائقيّات أو البرامج التي تضيء على زوايا غير معروفة من الصراع مع إسرائيل.
تنأى الشاشات اللبنانيّة بنفسها عن الاحتفال بالذكرى إلا بشكل هامشي، وحدهما «المنار» و«الميادين» تأخذان على عاتقهما إحياء المناسبة، ولو بصورة خجولة هذا العام. مع مرور الوقت، لم يبق من الحدث شيء سوى الاحتفال التقليدي وكلمة الحزب، ليس بسبب الظروف الراهنة التي يعيشها البلد والضغوط الدوليّة التي تمارس على «حزب الله» فحسب، بل لأنّ الانتصار الثاني خلال عدوان تموز 2006، سرق وهج ذكرى الانسحاب الإسرائيلي من الجنوب والبقاع الغربي عام 2000. وبالتالي، لولا سلسلة «إسرائيل تحكي هزيمتها» التي أعدّها الإعلامي علي هاشم وانتهت «الميادين» من عرضها أمس، لاقتصرت المناسبة على بضع مقابلات صباحية ومسائية يتكرر فيها الكلام نفسه.
من جهتها، تكتفي «المنار» بتقديم برنامج واحد تبثه مباشرة من مشغرة البقاعية يوم السبت، وهو البرنامج الصباحي «مع الحدث» الذي تقدمه منار صبّاغ، وتستقبل سياسيين وبعض فعاليات المنطقة للحديث عن ذكرى التحرير وكيفيّة مواجهة «حزب الله» للآلة العسكرية الإسرائيليّة. ثم تكمل «المنار» بثّ برامجها من استوديواتها في بيروت، وتعرض برنامج «مع المشاهدين» الذي يقدمه علي قصير ويتطرق إلى ذكرى 25 أيار.
أما قناة «الميادين»، فتكشف عن حلقة خاصة من برنامج «في الميادين»، وعنوانها «حزب الله يحكي انتصاره»، ويستقبل فيها غسان بن جدو (الليلة ــ 20:30) نائب الأمين العام لـ«حزب الله» الشيخ نعيم قاسم، في حديث عن الأيام والساعات الأخيرة لخروج القوّات الإسرائيلية. تأتي الحلقة كأنها الجزء الثاني من سلسلة «إسرائيل تحكي هزيمتها» التي ارتكزت على تقارير ووثائقيات بثتها القنوات الإسرائيلية في الذكرى العاشرة للانسحاب الإسرائيلي من لبنان وأسبابه، وعن كيفيّة سقوط أسطورة «الجيش الذي لا يهزم».



العد العكسي

بعد تغطية قناة «الميادين» لمهرجان التحرير في مشغرة البقاعية عبر نشراتها الإخبارية غداً، تطلّ لينا زهر الدين في حلقة استثنائية من برنامج «العدّ العكسي» (السبت الساعة 20:30). تستضيف الإعلامية مجموعة من الشباب من مختلف المناطق اللبنانية بالإضافة إلى ضيوف محليين وإقليميين لتقديم «درس» في معنى ذكرى التحرير والمقاومة، في ظلّ التطورات الدرامية التي تشهدها المنطقة العربية برمتها، وخصوصاً الأحداث الأليمة التي تعيشها سوريا خلال العامين الأخيرين.