حضور التصاميم اللبنانية بات قوياً في كل حدث عالمي. مع انطلاق فعاليات الدورة 66 من «مهرجان كان السينمائي» في 15 أيّار (مايو) الجاري (راجع 16)، تألّقت مجموعة من النجمات الأجنبيات والعربيات بفساتين حملت توقيع مصمّمين لبنانيين. إيلي صعب كانت له الحصة الأكبر من الأسماء، فاختارت المخرجة اللبنانية نادين لبكي فستاناً أسود بسيطاً من مجموعة Resort 2013 لحضور حفل غداء «شوبار»، فيما ارتدت الممثلة الفرنسية فاهينا جيوكانتي فستاناً نيلياً من مجموعته لخريف 2013.


الممثلة الفرنسية كلوتيلد كورو ظهرت بكلاسيكية ورقي من خلال فستان أسود من مجموعة صعب لربيع/ صيف 2013. كما سحرت الفرنسية اهنا أوريلي الحضور بنعومتها التي تجلّت في فستان من مجموعة المصمم اللبناني للملابس الجاهزة.
وكما في جميع المناسبات، لم تتخلّ الممثلة الصينية فان بينغ بينغ عن تصاميم إيلي صعب في آخر ثلاث إطلالات لها في هذا الحدث العالمي. لحضور العرض الأوّل لفيلم الفرنسي فرنسوا أوزون «صغيرة وجميلة»، وقع اختيار الممثلة المولودة عام 1981 على ثوب أصفر فاتح عبارة عن مزيج بين قماش الأورغانزا والترتر من مجموعته للأزياء الراقية لربيع/ صيف 2012. اللافت في الفستان ما وصفه الجمهور بـ«تداخل الجمال الآسيوي بالذوق اللبناني الرفيع». كما ارتدت فان بينغ بينغ فستاناً آخر مرسوماً بالتول المطرّز من المجموعة نفسها في السهرة التي أقامتها دار «لوي فيتون». أما في حفل غداء «شوبار»، فتألقت بفستان زهري. وفي حفل خيري تابع لمهرجان «كان»، حضرت الممثلة الفرنسية أوري أتيكا بفستان أحمر من مجموعة خريف 2013. ولعلّ أكثر فستان لبناني سحر روّاد السجادة الحمراء كان من تصميم زهير مراد وانتقته الأميركية إيفا لونغوريا (الصورة) من مجموعته لربيع/ صيف العام الحالي. وصف النقاد الفستان بـ«الأنيق والمبهر»، متحدثين عن تشابه في «روح» الإطلالة بين لونغوريا والنجمة الأميركية كاثرين زيتا جونز قبل شهرين تقريباً، حين أطلت في احتفال توزيع الأوسكار بواحد من إبداعات مراد أيضاً.
أيضاً، خطفت مغنية البوب والـ R&B البريطانية شيريل كول الأنفاس بفستان نبيذي من تصميم مراد قبيل دخولها العرض الأول لفيلم Jimmy P. (Psychotherapy of a Plains Indian) للمخرج الفرنسي أرنو ديبليشان. وكان لجورج حبيقة نصيبه في سماء «كان». جذبت عارضة الأزياء البيلاروسية تانيا دزياهيليفا الأنظار بفستانٍ أبيض أبرز قوامها الرشيق من مجموعة المصمم اللبناني العالمي لربيع 2013. موهبة المصممة اللبنانية دينا جسر وصلت إلى «كان» من خلال ملابس المخرجة التونسية ريم خريسي والمغنية الفرنسية لوري (لور بيستير).