◄ رغم مرور أيّام على نشر الصحافي اللبناني ربيع دمج مقالاً على موقع «14 آذار» يسرد فيه ملابسات توقيفه في محلّة الصفير (ضاحية بيروت الجنوبية) من قبل عناصر من «حزب الله»، حرص موقع «سكايز» على الإبقاء عليه على صفحته الأولى مع صورة كبيرة لعلم الحزب، إلى جانب خبر عن تعرّض نديم قطيش لتهديد على فايسبوك.
على أي حال، فالتضامن مع كل صحافي واجب، بغض النظر عن التوظيف السياسي والانتقائية التي يعتمدها «سكايز» في التعامل مع قضية أساسية هي حرية الصحافيين في العالم العربي. في حديث إلى «الأخبار»، أكد الصحافي الشاب خضوعه لتحقيق طويل. وإن كان يتفهّم «الضرورات الأمنية» لهذا الإجراء، إلّا أنّ أكثر ما أزعجه هو «البحث في الملفات الشخصية على الـ USB الخاص بي»، فضلاً عن «تصنيفي نسبةً إلى المؤسسات الإعلامية التي أعمل فيها»، علماً بأنّه يكتب في جريدة «السفير» وينجز تحقيقات خاصة بموقع «القوات اللبنانية»، ويعمل في فريق إعداد «أحمر بالخط العريض» على lbci. هذه الحادثة تفتح الباب مجدداً على المضايقات التي يتعرّض لها الصحافيون اللبنانيون أثناء ممارسة عملهم، ولا يبدو أنّها ستنتهي قريباً.

◄ نفى رئيس شركة «مروى غروب» للإنتاج مروان حداد في حديث إلى «الأخبار» المعلومات التي نشرتها المواقع الإلكترونية عن أنّ رئيس الوزراء السابق سعد الحريري سجّل حلقات تلفزيونية لصالح الشركة «تتناول الجانب الآخر من شخصيته».

◄ بعد نجاحها في «سكر بنات» (2007) لنادين لبكي ونيلها «جائزة أفضل ممثلة» عن فيلم نجوى نجار «مرّ الرمان» (2008)، فضلاً عن مشاركتها في فيلم «ميرال» لجوليان شنابل، أين هي ياسمين المصري اليوم؟ سؤال يطرحه زاهي وهبي الليلة على الممثلة الفلسطينية المصرية في «بيت القصيد» («الميادين» ــ 20:30). ويشارك في الحلقة الناقد محمد حجازي، والمنتج أنطوان خليفة، والفنانة يولا خليفة، وزوجها الممثل والمنتج هاني النعيمي.

◄ «نكدب لو قلنا ما بنحبش» هو الاسم النهائي للمسلسل المقبل الذي ستطلّ من خلاله النجمة يسرا واللبنانية ورد الخال وسيُعرض في رمضان، علماً بأنّه الاسم الثالث للعمل (كتابة تامر حبيب وإخراج غادة سليم) بعد «ملكية عامة» و«إنهم لا يأكلون الخرشوف».

◄ يعود باسم يوسف إلى مشاهديه ابتداءً من الجمعة المقبل (17/5)، وفق ما أكد في حواره الأخير مع لميس الحديدي على شاشة «سي. بي. سي.». وأشار يوسف إلى أنّ العمل في كواليس «البرنامج» لم يتوقف بسبب الإجازة الطويلة.

◄ استضافت الإعلامية اللبنانية منى أبو حمزة في حلقة أول من أمس من برنامج «حديث البلد» (mtv) الممثل والمخرج السوري سيف الدين السبيعي. لكنّ الأخير احتج على حذف بعض تصريحاته وكتب على صفحته على فايسبوك: «رغم أنّ الحلقة كانت جيدة عموماً، إلا أنّ مقص المونتاج اجتزأ الكثير من الأفكار في كل المحاور، ما أدى إلى نقص في توضيح بعض الأفكار... فاقتضى التنويه!».

◄ فور انتهاء حلقة الجمعة من Arab Idol، تعرّض عضو لجنة التحكيم راغب علامة لوعكة استدعت دخوله إلى المستشفى. ونشر علامة صورة له على تويتر مستلقياً على السرير وبجواره الطبيب نادر صعب وزوجته مقدمة «أراب آيدول» أنابيلا هلال مقرونة بتعليق: «بعد نهاية الحلقة شعرت بالتعب؛ فتوجهت مع الدكتور الصديق نادر صعب إلى مستشفاه، فأعطاني الحقن اللازمة كي أرتاح».