الجزائر ــ «الأخبار»يوم الجمعة المقبل، أي في السابع عشر من الشهر الجاري، تصادف الذكرى السنوية الأولى لرحيل المغنية وردة الجزائرية (1939 ــ 2012). عام مضى (الاخبار 18/5/2012) والحنين يزداد إلى واحدة من عمالقة الزمن الجميل. وأول من أمس، أحبّ ابنها رياض قصري أن يتذكّر والدته على طريقته الخاصة، فأطلق أغنية وكليب «أيام» (كتبها الشاعر منير بوعسّاف باللهجة اللبنانية، ولحّنها ووزعها بلال الزين، وأخرجها مؤنس خمّار)، وعمل على إنجازها لتكون أمام الجمهور العربي في ذكرى غيابها.

وتحت رعاية وزارة الثقافة الجزائرية وأحد المصارف اللبنانية، دعت «الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي» (منتجة الكليب) الصحافيين لمشاهدة العرض الأول للأغنية في قاعة «الموقار» في الجزائر العاصمة. الأغنية التي سبق أنّ سجّلتها الفنانة بصوتها قبل رحيلها، كانت تتمنّى أن تقدّمها لجمهورها بعدما حالت ظروف إنتاجية دون انضمامها إلى الألبوم الذي صدر قبل رحيلها (اللي ضاع من عمري). كانت «أيام» تنتظر تصوير ما تبقى من مشاهد الكليب وهي مشاهد المطربة، لكنّ الوردة رحلت باكراً قبل أن تتمكّن من تصوير مشاهدها. اليوم، حقق قصري حلم والدته عبر مواصلة تصوير اللقطات المتبقية من الكليب بطريقة الغرافيكس. كما وعد الابن بأنه سيحضر قريباً إلى بيروت لإطلاق الاغنية، ترافقه أسرة الكليب. وسيعقد مؤتمراً صحافياً حيث يلتقي الإعلام لأنّه بحسب تعبيره، «ستكون والدته سعيدة بذلك». فهي كانت تحبّ لبنان وطن والدتها كما تحبّ مصر ووطنها الأم الجزائر.
وكان وزير الإعلام اللبناني في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق وجّه تحية إلى روح الفنانة الكبيرة الراحلة خلال إطلاق الأغنية، وأشاد بالجهد المبذول ليكون هذا العمل الفني لائقاً باسمها. كما ألقى الإعلامي وجدي الحكيم كلمة اعتبر فيها أن «وردة ستكون سعيدة جداً بتحقيق هذا العمل الذي كانت متحمّسة له». واقترح الحكيم أن يتمّ تصوير أغنية كل عام من الأغنيات التي لم تصوّرها الراحلة من ألبوماتها، لتظلّ حاضرة بيننا دائماً بالجديد من الأعمال. من جهته، قال الاعلامي جمال فيّاض إن «الاغنية عبارة عن فيلم سينمائي ضخم الإنتاج بدقائق قليلة، يظهر فيه ممثلون عالميون يؤكّدون أن الجزائر بلد غنيّ بالفنانين الذين لا يقلّون عالمية عن نجوم هوليوود».
وحضر حفل إطلاق أغنية «أيام» الشاعر منير بوعساف، وملحّنها بلال الزين، بالاضافة إلى الممثلين الجزائريين الذين شاركوا في الكليب وهم: أحمد بن عيسى، وحسان قشّاش، ومليكة بلباي، وعايده جسّود وعزيز بوكروني. كما حضر صديق المغنية الراحلة المؤرّخ المصري وجدي الحكيم الذي أثنى على الاغنية في ذكرى غياب الوردة التي كانت تربطهما علاقة صداقة قوية. يذكر أنّ «أيام» سجّلت في بيروت في العام 2009، وتم تصويرها كليباً في العاصمة الجزائرية، ومنطقة بجاية شرقي العاصمة.