◄ وجدت التيارات والحركات السلفية طريقها إلى خوض العمل السياسي والتجربة الحزبية نتيجة الانتفاضات العربية. في «السلفيون والربيع العربي _ سؤال الدين والديموقراطية في السياسة العربية» (مركز دراسات الوحدة العربية) يسعى الأكاديمي محمد أبو رمان إلى ربط المشهد المصري مع الحالة السلفية العامة في المجتمعات العربية. ينطلق أبو رمان من زاويتين أساسيتين هما تأثير الانتفاضات العربية في الحركات السلفية، وتأثير الدور السياسي المتوقع للحركات السلفية في اللعبة السياسية في بعض المجتمعات العربية.
◄ بعد مجموعته الأولى «في هدم الأسئلة» التي صدرت في بغداد في نهاية الثمانينيات، و«فضاء الرغبة» عام 1997، حملت مجموعة الشاعر العراقي سلام سرحان الثالثة اسمه «سلام سرحان» (دار الشؤون الثقافية العراقية)، للدلالة على أنه غير معني سوى بعالمه الشخصي. يتمحور الكتاب حول حدود اشتباك حواسه مع العالم من خلال لقطات وجودية مكثفة.

◄ أحد أهم الوجوه الأدبية النسائية في العالم العربي يشكّل كتاب «غادة السمان ومسيرتها الثقافية والإبداعية» (الدار العربية للعلوم ناشرون) للسوري عبد اللطيف الأرناؤوط. يستحضر الأرناؤوط غادة السمان، متطرقاً إلى أهم المحطات في مسيرتها الأدبية والروائية مثل «بيروت 75»، وبعض القضايا التي تناولتها أعمالها، إضافة إلى بعض الإضاءات على تجربتها الصحافية، والأطر الثقافية والاجتماعية والإنسانية التي كوّنت شخصيّتها.

◄ يعالج «المرأة في العالم العربي وتحديات الإسلام السياسي» (مركز المسبار للدراسات والبحوث) أوضاع المرأة العربية في ظل الانتقاضات التي تشهدها بلدانها. وقد أنجزت الكتاب مجموعة من الباحثات والمتخصصات من كافة البلدان العربية مثل رجاء بن سلامة، وآمال قرامي، وهند مصطفى، ونبيلة الزبير... وقد تطرقن إلى الدور الذي لعبته المرأة في هذا الحراك، والتغيير في وضع المرأة.

◄ تأخذنا «الحق في الرحيل» (منشورات المركز الثقافي العربي _ بيروت/ الدار البيضاء) لفاتحة مرشيد إلى أعماق النفس البشرية من خلال تتبع العلاقات والأحاسيس والأفعال الإنسانية. في روايتها الرابعة، تمزج الروائية والشاعرة المغربية الثقافة العربية بالأمازيغية والآسيوية بالأوروبية. تطرح الرواية قضية إنسانية ليس من السهل التعامل معها، إذ يطل علينا سارد الرواية من خلف قضبان السجن ليحكي قصة حياته، موقّعاً بذلك أول رواية باسمه بعد أن كان الكاتب الشبح لسِيَر الآخرين.

◄ من خلال اعتماده على آراء أبرز المفكرين، يتعقّب دايفد باوتشر تاريخ النظرية السياسية في العلاقات الدولية. في «النظريات السياسية في العلاقات الدولية» (المنظمة العربية للترجمة _ تعريب رائد القاقون) يتحرّى الباحث البريطاني عن المفاهيم السائدة في كلّ عصر ويقدّم تفسيراً موضوعياً بديلاً للسبل التي أدرك فيها المفكرون الغربيون العلاقات بين الدول والمجتمعات والأمم.