في الذكرى العاشرة لإطلاقها اللائحة السنوية لأكثر مئة شخصية تأثيراً في العالم، كشفت مجلة «تايم» الأسبوعية أمس أنّها ستخصّص سبعة أغلفة لهذه الشخصيات، حيث ستحتلّ الناشطة الباكستانية ملالا يوسف ضي (1997ــ الصورة) أحدها. طفلة وادي سوات هزمت حركة «طالبان» في عقر دارها، بعدما خافوها واستهدفوها برصاصتين، واحدة في الرأس والثانية في الرقبة (الأخبار 12/10/2012). لكنّها اليوم موجودة في المدرسة، مسقطةً كلّ حسابات الحركة الإسلامية التي لم تنجح في شيء سوى في تكريسها رمزاً عالمياً. في نصّها الذي نشر في الـ«تايم» أمس، رأت الصحافية الأميركية تشيلسي كلينتون أنّ ملالا تثبت من خلال مذكّراتها أنّها تتحمّل (تلقائياً) مسؤولية تحوّلها إلى «رمز للشجاعة ومثل أعلى لكل الفتيات». ورغم أنّ المذكّرات ما زالت في بدايتها، تهدف إلى لفت النظر إلى معاناة أكثر من 61 مليون طفل في العالم محرومين من التعليم. في 29 نيسان (أبريل) الحالي، ستطل علينا المجلة البريطانية بأغلفة أخرى تتصدّرها مجموعة من الشخصيات البارزة في مجالها. مغني الراب الأميركي الشهير Jay-Z سيكون أحد الأبطال عن فئة «الجبابرة» (Titans)، علماً بأنّ اسم زوجته النجمة بيونسيه (31 عاماً) مدرج ضمن لائحة «الرموز» (Icons).

«هذا الرجل يثبت أنّ «الحلم الأميركي» لا يزال حيّاً وبخير». بهذه الكلمات وصف محافظ نيويورك مايكل بلومبرغ ابنها البالغ 42 عاماً. ويعلل بلومبرغ رأيه في المقال التعريفي الذي كتبه عن Jay-Z بأنّه يجسّد الكثير من الصفات التي تظهر حقيقة «التفاحة الكبيرة».
وعن الفئة نفسها، سيظهر مؤسس شركة SpaceX لتكنولوجيا الفضاء إلون موسك (1971) على غلاف خاص، فيما يحصل عضو مجلس الشيوخ الأميركي راند بول (50 عاماً) على مساحته عن فئة «الروّاد» (Pioneers). الممثلة الأميركية الشابة جينيفر لورانس (22 عاماً) تحتل بدورها أحد الأغلفة عن فئة «الفنانين» في الوقت الذي تولّت فيه الممثلة جودي فوستر التعريف بها: «أذكر يوم كنت أتجوّل في كواليس فيلم Winter’s Bone، وقلت لنفسي: هذه الفتاة ممثلة جيّدة. ثم قلت: يكفي أن تبقى على طبيعتها». وسيكون للنجم السينمائي والناشط الهندي أمير خان (48 عاماً) غلافه أيضاً، بعدما أدرج اسمه ضمن فئة «الروّاد»، وستأخذ بطلة التنس الصينية لي نا (31 عاماً) المرشحة عن فئة «الرموز» نصيبها في الغلاف أيضاً.
بعيداً عن الأغلفة (تصوير مارك سيليغر)، فإنّ «الرموز» في لائحة الـ«تايم» كثر، أبرزهم الممثل البريطاني دانيال داي لويس (1957)، ومغني البوب الأميركي جاستن تيمبرلايك (32 عاماً) وزميلته كريستينا أغيليرا (32 عاماً)، إضافة إلى دوقة كامبريدج كيت ميدلتون (31 عاماً)، ورئيس الجمهورية التونسية المنصف المرزوقي (1945)، ونجم كرة القدم الإيطالي ماريو بالوتيللي (1990) الذي انضم أخيراً إلى صفوف نادي «ميلان»، فضلاً عن سيّدة أميركا الأولى ميشال أوباما (1964). لا يظنن أحدٌ أنّ الأميركية الأولى تخلّت عن حب حياتها في هذه المناسبة. الرئيس الأميركي باراك أوباما مُدرج أيضاً ضمن الشخصيات المئة من موقعه كـ«قائد عظيم»، يقابله خصمه الكوري الشمالي كيم جونغ أون. أمّا زينة اللائحة فهو الظاهرة الإعلامية المصرية باسم يوسف (39 عاماً)، الذي اختارته المجلة العريقة ضمن من قادوا تجارب رائدة. هنا، خطّ مثله الأعلى النجم الكوميدي الأميركي جون ستيوارت كلمات قليلة تختصر شخصيّته: «باسم يوسف يؤدي عملي في مصر، مع فارق أنّه موجود في بلد ما زال يختبر حريّته اليانعة»، قبل أن يختم قائلاً: «إنّه بطلي».