◄ أكدت منسّقة المشاريع في مؤسسة «مهارات» ليال بهنام لـ«الأخبار» أنّه تم التوقيع على اتفاقية بين كلية الإعلام في «الجامعة اللبنانية» ومعهد «التنوّع الإعلامي» في لندن للعمل على برنامج يدخل في المقرر التعليمي لطلاب الماستر المهني في الكلية. النقاشات ستجري بين أساتذة من الجامعة وأعضاء في المعهد بالاعتماد على تجارب الأخير في أوروبا ومصر والمغرب وغيرها. وهي ستركّز على كيفية إدارة التنوّع اللبناني وتوظيفه في الإعلام بطريقة إيجابية، على أن يدخل ضمن المنهاج التعليمي العام المقبل.


◄ يستمر المخرج السوري الشاب ناجي طعمي في تصوير مشاهد مسلسله الشامي «طاحون الشر 2» في دمشق . العمل من كتابة مروان قاووق ويلعب بطولته كل من بسام كوسا، وصباح الجزائري، ووفيق الزعيم، ومحمد خير الجراح. ومن المتوقع أن يبدأ عرض المسلسل على قناة «الجديد» في رمضان المقبل.

◄ بعد أيام من طرح ألبوم «إقرأ الخبر» لفرقة «مسار إجباري»، أعلنت محلات Virgin في القاهرة تصدره للمبيعات، بفارق كبير بينه وبين باقي الألبومات التي طرحت خلال الفترة نفسها. يضم العمل عشر أغنيات (ألحان هاني الدقاق)، منها «متخفش»، و«الليل»، و«المرور»، و«حاوي»، و«أدف»، فضلاً عن «شتا»، و«إجباري المسار»، و«أنا موجود». وتعاون الفريق مع مجموعة من الشعراء، نذكر منهم دعاء عبد الوهاب، وحمدي زيدان، ومحمد جمعة. علماً أنّ كليب أغنية «حاوي» (إخراج عماد ماهر) بدأ عرضه أخيراً على أكثر من قناة مصرية.

◄ في الذكرى الأولى لرحيلها، سيتم إطلاق آخر عمل فني للمطربة الكبيرة وردة الجزائرية (1939 ــ 2012) كانت قد سجلته قبل رحيلها ولم يتم إصداره. الأغنية بعنوان «أيام» وهي باللهجة اللبنانية، من كلمات منير أبو عساف وألحان بلال الزين. أما الكليب فقد حمل توقيع المخرج مؤنس خمار، وهو من إنتاج رياض قصري (الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي).

◄ تستضيف لوركا سبيتي في برنامجها «صوت الشعب من صوت الشعب» رئيس تحرير موقع «المدن» الإلكتروني ساطع نور الدين في حوار من جزءين. ويدور النقاش حول مراحل مختلفة من حياته، إضافة إلى رأيه بالوضع الراهن في لبنان والمنطقة. يذاع البرنامج يوم السبت المقبل بعد موجز الرابعة والنصف على إذاعة «صوت الشعب» (103.7 ــ 104 FM).

◄ تحوّلت نهاية حلقة «الاتجاه المعاكس» (الثلاثاء 22:05) أوّل من أمس على قناة «الجزيرة» إلى مواجهة مباشرة على الهواء تضمنت شتائم وعراكاً بالأيدي وتراشقاً بأكواب المياه بين مدير الإعلام السابق في دار الإفتاء السورية عبدالجليل السعيد، والخبير في الجماعات الإسلامية والأستاذ في «الجامعة الأميركية في بيروت» أحمد موصلي.

◄ تستعد نجوى كرم لتصوير اغنية «يخليلي قلبك» يومي 21 و23 نيسان (أبريل) مع المخرج فادي حداد في خامس تعاون بينهما. وقد بنى حداد ديكورات خاصة بالعمل استمرت شهراً. ومن المرجح أن تكون المشاهد استعراضية بحتة. يذكر أنّ اغنية «يخليلي قلبك» من كلمات نزار فرنسيس والحان جورج ماردورسيان وتوزيع طوني عنقة صدرت في عيد الحب المنصرم.