هلّلت نقابتا المحررين والصحافة اللبنانيتان لـ«الانجاز» المتمثل في قبول 233 صحافياً في الجدول النقابي لـ«اتحاد الصحافة اللبنانية» في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بعد سجال وتنازع صلاحيات بين النقابتين، وحملة قادها صحافيون لم يحظوا بفرصة دخول «نعيم الجدول» بعد تعطيل اجتماعات لجنة الجدول النقابي لسنوات. إهانة كبيرة لحقت بالمنتسبين الجدد من غير حَمَلة الاجازة في الاعلام، إذ قُيِّدوا في سجلات وزارة الاعلام بصفة «صحافي متدرج» رغم مرور أكثر من عشر سنوات على عملهم في «مهنة المتاعب».
المفاجأة الكبرى التي كانت تنتظرهم هي إعلان صادر عن مجلس «نقابة محرري الصحافة اللبنانية» يحدد رسم الانتساب بـ 500 الف ليرة لبنانية (333 دولاراً) ورسم الاشتراك السنوي بـ 50 الف ليرة لبنانية. أُلحق هذا الاعلان بدعوة وجهتها أمانة سر نقابة المحررين (بتاريخ 7 /1/ 2013) تدعو «الزملاء الجدد إلى ضرورة التقدم منها لاستكمال تعبئة استماراتهم الشخصية بهدف تكوين ملف خاص بكل منهم وتسديد رسم الانتساب المتوجب عليهم والتقدم بطلب الحصول على البطاقة الصحافية الصادرة عن اتحاد الصحافة اللبنانية».
وتنصّ المادة الثانية من النظام الداخلي لمجلس نقابة المحررين الذي عدّل بتاريخ 10/3/1981 على ما يلي: «بعد أن تتخذ لجنة الجدول النقابي للصحافة قرارها بقبول طالب الانتساب كـ«محرر»، يقيد اسم صاحبه في سجل نقابة المحررين، بعد أن يستوفى منه للصندوق رسم للقبول قدره 3000 ليرة لبنانية». كما تنص المادة الثامنة على أن «يدفع العضو رسم اشتراك سنوياً قدره 250 ليرة لبنانية».
ويستدل من هذه المواد القانونية التي لا تزال سارية المفعول أنّ نقابة المحررين قررت رفع بدلي الاشتراك والانتساب من دون تعديل نظامها الداخلي الذي لا يصبح نافذاً الا بعد اقترانه بموافقة وزير الإعلام، وفق ما ينص قانون المطبوعات. وفي وقت لاحق على صدور تعميم بدل الانتساب، أعلنت النقابة أنّها «منكبة على إعادة صوغ مشروع النظام الداخلي» وتعهدت «بدعوة الجمعية العمومية الى الانعقاد لمناقشته قبل إحالته الى وزير الاعلام لتوقيعه وفق الاصول القانونية».
وعلمت «الأخبار» أنّ ٤٣ صحافياً من المنتسبين الجدد ارسلوا كتاباً الى مجلس النقابة سجلوا فيه «تحفظهم على رفع رسمي الانتساب، بما يعادل ثلث الدخل الشهري المتوسط لغالبية المنتسبين الجدد». وأكّد الموقعون أن أيّ رفع لرسم الانتساب أو الاشتراك السنوي يجب أن يحظى بموافقة الجمعية العمومية ويخضع لمناقشة مستفيضة، ويقترن بتوقيع وزير الاعلام وفق الأصول القانونية. وأعلنوا التزامهم بتسديد رسم الانتساب والاشتراك السنوي الساري المفعول بتاريخ قبول طلبات انتسابهم الى النقابة والبالغ 3250 ليرة لبنانية. واقترح الموقعون أن يتم تحصيل رسم الانتساب الجديد بمفعول رجعي على جميع الزملاء المنتسبين منذ 1990 بعد تحديده واقراره في الجمعية العامة.