مجدداً، ينجح المصريون في امتحان خلق الابتسامة من رحم المعاناة. بخفّة الدم المصرية المعهودة، حوّلت مجموعة من شبّان محافظة بور سعيد قرار حظر التجوّل الذي فرضه الرئيس محمد مرسي أخيراً وتمرّد عليه أهالي مدن القناة (بور سعيد والإسماعيلية والسويس) إلى كليب لأغنية ساخرة.«هوبا الحظر ستايل» هو اسم الأغنية التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي بعد أقل من 48 ساعة على تحميلها على يوتيوب. اعتمد الشبّان على لحن الأغنية الكورية «غانغنام ستايل»، مضيفين عليها نكهة كلثومية.

يبدأ العمل الذي أدّاه وأخرجه ياسر مصطفى وكتب كلماته إلى جانب إسلام سامي بمشهد تظهر فيه سيدة عجوز وهي ترد على خبر الحظر بعبارة «حظر ايه اللي إنت جاي تقول عليه» على نسق أغنية «حب إيه» لأم كلثوم. ومن ثم تبدأ الأغنية بالسخرية لتتوجه إلى الحظر بالقول: «خليك معانا يا حظر جمّعنا، خليك معانا يا حظر قوّينا». وفي السياق، يتوجّه العمل إلى الرئيس الإخواني بالقول: «كان غيرك أشطر يغلبنا»، مذكراً بقدرة أهل بور سعيد على تحدي الحظر ووقوف الجيش إلى جانب الشعب. ووجهت الأغنية تحية إلى كل مدن القناة، وحذّرت مرسي من نفاد صبر المواطنين، لتنتهي باستعادة عبارة الشيخ محمود شعبان الشهيرة «هاتولي راجل» (عنوان برنامج الشيخ على قناة «الحافظ»)، معدّلة لتصبح «هاتولي حظر»!
في حديث لـ «الأخبار»، يؤكد ياسر مصطفى أنّ فكرة الأغنية بدأت «تهريج أصحاب»، لكن بعد انتهائه من كتابة الكلام، باشر العمل جدياً بالاستعانة بمجموعة من الأصدقاء. العمل استمر حوالى شهر، وكان من المقرر إطلاقه «أيّام الحظر» إلا أن سقوط الشهداء في بور سعيد حال دون ذلك: «النفسيات ما كنتش تسمح، فاستنينا الأمور تهدى».
استخدم الشاب ذو الـ 25 عاماً أسلوب «الهزار» الذي يشبهه لتوصيل فكرته إلى أهل بور سعيد «البلد اللي تظلمت ثلاثين سنة ولسّه بتتظلم». حاول مصطفى وفريقه وضع تصوير الأغنية بطريقة مختلفة وخفيفة الظل لكي يتقبّلها الناس.
وعن خوفه من تعرّض قوّات النظام له، سأل الشاب الذي درس الفنون في القاهرة: «ح خاف من ايه؟»، وأضاف أنّ الشهداء الذين سقطوا «أحسن وأنظف منّي مليون مرّة». وشدد ابن بور سعيد على أنّ ما يقوله «ليس شعارات»، خاتماً «ايه اللي حيحصل أكثر من اللي حصل؟». وأصرّ المغني والملحن المصري على أنّه ماض في تقديم أعمال مماثلة حين يكون الظرف مناسباً، لافتاً إلى أنّه «بالحق أستطيع أن أوصل فكرتي».