آنّا تيفو ويوهانّس برامزالافتتاح ـــ 19/2

يُفتتح «البستان» الليلة بحفل أعمالٍ مذهلة، يقدِّمها موسيقيون مغمورون، وتتكرّر بعد غدٍ. هكذا تؤدّي آنّا تيفو (كمان) كونشرتو الكمان الوحيد ليوهانّس برامز، ثم يؤدي زميلها بوريس أندريانوف (تشيلو) كونشرتو التشيلو الوحيد لإدوارد إلغار، قبل أن يجتمعا في كونشرتو الكمان والتشيلو، لبرامز مجدداً.



غوتييه كابوسون
28/2

بعد مشاركة سابقة، يعود عازف التشيلو الفرنسي غوتييه كابوسون إلى «البستان» ليقدِّم أمسية واحدة يرافقه خلالها مواطنه جيروم دوكرو. غوتييه الذي يُعَدّ من أهم رموز آلته في جيله، اختار لهذه الأمسية ثلاثة مؤلفات تجمع التشيلو بالبيانو من عند المؤلفين بيتهوفن وبرامز
وغريغ.



MoZuluArt
1/3

لا شيء يوقف تمدّد موزار وتأثيره في الشعوب من كل الطبقات والأجناس. ها هو يجتاح أفريقيا وقلوب ناسها وموسيقاها.
في هذه الأمسية التي تقرأ من عنوانها، تقدِّم مجموعة من الموسيقيين النمساويين وزملائهم من زيمبابوي أعمال موزار مطعَّمة بنكهة موسيقى الـ«زولو» الأفريقية.



Opus X
5/3

في الصورة، أربع حسناوات يشكِّلن رباعي وتريات، ما قد يوحي بتجربة تجارية على شاكلة فرقة «بوند» الشهيرة. غير أنّ البرنامج يبدِّد المخاوف، لتَعشَق الأذن والعين معاً. تماهياً مع اسمها، لا تشير فرقة Opus X (عمل مجهول) إلى الأعمال التي تؤديها، مكتفيةً بأسماء المؤلفين: بياتزولا، بيتهوفن، موزار وموريكونيه.



صلوات رخمانينوف
12/3

كتب رخمانينوف عملين دينيين فقط. ضمن برنامج «البستان»، لكن في «كاتدرائية مار جاورجيوس للروم الأرثوذكس» (بيروت)، نسمع أحدهما وهو مجموعة الـ «Vespers» (الصلوات المسائية)، في أداءٍ لجوقة أوبرا «هيليكون» التي حلت ضيفة على المهرجان في أكثر من دورة سابقة.



بيريزوفسكي
18/3

عندما أتى بوريس بيريزوفسكي إلى لبنان عام 1996 لإحياء أمسية في «مهرجان البستان»، كانت قلة من متتبعي الموسيقى الكلاسيكية قد سمعت به. اكتسب الشهرة شيئاً فشياً حتى بات من رموز البيانو الروسي اليوم، لكنه استجاب دائماً لدعوات «البستان»... هذه مشاركته الثامنة والبرنامج مفاجأة!