* الاستعارات خطيرة والحب يبدأ من استعارة (كونديرا)* يا من كله أخضر‏/ يداك اللتان مثل ذكرى ملتهبة‏/ ضعهما بين يدي العاشقتين،/ وشفتاك‏/ كأنهما إحساس دافئ بالوجود‏/ ضعهما برفق على شفتي العاشقتين./ ستأخذنا الريح معها‏/ ستأخذنا الريح (فروغ فرخزاد)

* دعيني لهنيهة أعتقد/ أنك لا تزالين قربي/ حزين ذاك الذي يظن/ أنه بحاجة ليخدع نفسه بنفسه (فرناندو بيسوا)
* كان الصيف يغرّد على صخرته عندما ظهرتِ لي، الصيف كان يغرد على انفراد منا نحن اللذين كانا صمتاً، ودّاً، حرية حزينة، بحراً أكثر من البحر الذي كانت مجرفته الطويلة الزرقاء تتسلّى عند أقدامنا.
كان الصيف يغرّد وقلبك يسبح بعيداً عنه. احتضنتُ شجاعتكِ، أصغيتُ إلى بلبلتك. طريق على امتداد مطلق الأمواج باتجاه قمم الزبد العالية هذه، حيث تُبحر الفضائل المبيدة للأيدي التي تحمل منازلنا. لم نكن سذّجاً. كنا محاطين. السنوات تمرّ. العواصف انقرضت. انصرَفَ العالم. كان يؤلمني أن أشعر أن قلبكِ هو الذي لم ينتبه إليّ. كنت أحبك. وأنا غائبُ الوجه، فارغ الفرح. كنت أحبكِ، متغيراً في كل شيء، وفياً لكِ
(رينيه شار)
* إن كنتَ إنساناً حقيقياً/ قامرْ بكل شيء مقابل هذا العشق/ إن لم تكن/ فلا مكان لكَ بيننا (جلال الدين الرومي)
* كأن القلبَ ليلةَ قيلَ يُغدى/ بليلى العامِرِيَّةِ أو يُراحُ/ قطاةٌ عزَّها شَرَكٌ فباتتْ/ تجاذبهُ وقد علقَ الجناحُ
(مجنون ليلى)
* في ذلك الإقليم/ الممتد من شعرك حتى قدميكِ/ سأقضي عمري/ ماشياً/ ماشياً/ ماشياً (بابلو نيرودا)
* دعني ألحس عينيك المغمضتين/ دعني أفقأهما بلساني المدبّب/ وأملأ تجويفهما بلعابي المنتصر/ دعني أعميك (جويس منصور)