■ تحت عنوان «الصراع في العراق بين الأبعاد الجيوسياسية والمخاوف المذهبية والعرقية»، دعت «مؤسسة الإمام الحكيم» إلى لقاء حواري مع عضو الهيئة القيادية في المجلس الأعلى الإسلامي العراقي والمستشار السياسي لرئيس المجلس محسن الحكيم عند السادسة من مساء الأربعاء 6 شباط (فبراير) في مقرّها في بئر حسن (ضاحية بيروت الجنوبيّة).
للاستعلام: 01/821060

■ تخفي ألوان ناديا صفي الدين (1973) التفاصيل الرقيقة المعتادة، لمصلحة طبقات كثيفة تجعل سطوح اللوحات نافرة. تزدحم لوحاتها بوجوهٍ وأشخاص وأشكال متعددة تكون معالمها غير مكتملة بسبب طبقات لونية غامقة. لكن الأشكال النهائية لعناصر أعمالها تبدو مستمدّة من ثقافة متحصلة من الاتصال بالفنون الحديثة، ومن تأثيرات أوروبية معاصرة، ومن النَّفَس التشكيلي المستجدّ لبعض مجايليها اللبنانيين الشباب. الرسامة اللبنانية التي أقامت سبعة معارض منفردة بين بيروت وبرلين، منها «زمن» (2011) و «ضوء» (2010)، وشاركت ضمن معارض جماعية عدّة، تقيم معرضها الجديد Badroom في «غاليري أجيال» (الحمراء ــ بيروت) ويستمرّ حتى 16 شباط (فبراير). للاستعلام: 01/345213.

■ لا يزيد ضجة الاحتفال بسنة جديدة إلا توقّعات المنجمين الذين يحتلون معظم المحطات التلفزيونية في تلك الليلة. لكن روبرتو قبرصلي (هشام جابر)، وإن كان سيتلو علينا توقّعاته الخاصّة لهذه السنة، إلا أنّه لن يلقيها على إحدى هذه الشاشات. هكذا ينظر القبرصلي إلى 2013 على أنّها «سنة انفجار الطوائف واستفراغ الوطن». في «مترو المدينة» (الحمرا) سيطلّ علينا القبرصلي بلمحة عن أهم أحداث 2012، ويدلي بدلوه بما يخصّ علم الفلك والأبراج للسنة الجديدة عند التاسعة من مساء اليوم. للاستعلام: 01/753021

■ تنطلق أحداث الشريط من قصة ضابط في الموساد مسؤول عن تشكيل شبكة جاسوسية خاصة لتنفيذ اغتيالات في مصر، يرتبط بفتاة مصرية من دون علمها بحقيقته. يظهر فيلم «ولاد العم» (2009) للمخرج المصري شريف عرفة، واقع تدخل الموساد الصهيوني في الشؤون الداخلية للدول العربية، وطبيعة الصراع العربي الإسرائيلي بالإضافة إلى الامتحان الكبير للمرأة العربية في الاختيار بين مشاعر الأمومة والموقف الوطني المعادي للصهيونية. بعدما عرضت أفلاماً عدّة، تواصل «الجمعية اللبنانية للفنون ـــ رسالات» برنامج الفيلم الأسبوعي، وتقدّم الشريط المصري الذي أدى بطولته كل من كريم عبد العزيز، منى زكي، شريف منير، سليم كلاس، كندة علوش، وياسر علي ماهر عند السابعة من مساء الجمعة في الأول من شباط (فبراير) على مسرح «رسالات» (المركز الثقافي لبلدية الغبيري ـــ بيروت) للاستعلام: 76/663775

■ «أمسية شعر وأصدقاء» هو عنوان اللقاء الشعري الذي يحييه الشاعر عبد الغني طليس في مناسبة صدور ديوانه الجديد «فوق رؤوس العالمين». يقدّم الأمسية النائب علي بزّي والإعلامية ديما صادق، عند الخامسة من بعد ظهر الثلاثاء 5 شباط (فبراير) 2013 في «قصر الأونيسكو» (بيروت).