في مناسبة إطلاق Edict Records (ناشر الموسيقى اللبناني) منذ نحو سنة، قدّم الفنانون المنضوون تحت رايته أمسيات موسيقية أدّوا خلالها أعمالهم التي عبّرَت عن أمريْن: الأول، ملامح المشروع الموسيقي لكلّ من المشاركين، والثاني، سياسة الناشر الفنية العامة. من بين الفرق الثلاث التي أحيَت تلك المواعيد، سمعنا باسل رجوب وزملاءه.
يومها قدّم رجوب مجموعة من مؤلفاته التي يعود إليها مساء اليوم في «مسرح المدينة» (الحمرا – بيروت)، لكن هذه المرّة للموعد وجهان: العزف الحي، أي الحفلة المرتقبة، والمادة المسجَّلة، أي ألبوم Asia الذي يُطلق للمناسبة. هذا الألبوم الذي يحوي ثماني مقطوعات، هو الثاني للمؤلف وعازف الساكسوفون السوري، بعد «خمير» الذي صدر أواخر صيف عام 2010، بعد تجربة أولى سبقت هويته كمؤلف مستقل، أي التعاون مع المغنية لينا شماميان التي عمل رجوب إلى جانبها موزعاً الكلاسيكيات الغنائية التي استعادتها.
باسل رجوب من الأسماء التي نعود إليها عند كل خطوة فنية. وهذا إن دلّ على شيء، فعلى تقديرنا لشخصه كفنان مرموق، وكعازف متمكِّن وكموسيقي يملك همّاً نظيفاً. كرَّرْنا النقاط القوية عنده مراراً، لكن منذ خوضه تجربة التأليف، بتنا نكرِّر الملاحظات السلبية.
عندما علمنا بـ «خمير»، حيَّينا خطوة انتقال رجوب من العزف والتوزيع إلى التأليف. غير أنّ الخيبة كانت كبيرة، ربما لأنّ الآمال المعلَّقة على هذا الموسيقي كان كبيرة أيضاً. هذه المرة ـــ وإذا أردنا اختصار الألبوم الجديد لناحية المزاج العام ــ يكرِّر باسل رجوب خطوته الأولى، بإيجابياتها (العزف والاحتراف في التنفيذ) وسلبيّاتها، بدلاً من الإقدام على الثانية.
ما تغيَّر، على نحو طفيف، هو الشكل فقط. اقتصرت الفرقة على تركيبة ثلاثية.
في Asia، كما في حفلة الليلة، يشارك في تنفيذ المقطوعات الموسيقية، إلى جانب رجوب (سوبرانو وتينور ساكس)، عازف القانون السوري فراس شهرستان وعازف الإيقاعات اللبناني، ومؤسِّس Edict Records، خالد ياسين، لكنّ المضمون يضعنا في حيرة أمام خياريْن نقديَّيْن: هل نتخلى على سلبيَّة نعتقدها بنّاءة من دون استبدالها بإيجابية مجامِلة طبعاً، فنسهم في إمكانية خسارة موسيقيٍّ واعد؟ أم ندعو باسل ـــ للمرة الثانية أو الثالثة ـــ إلى الخروج من شرنقة المناخ المحدود والرتيب، فنخسر، ربما، صديقاً ثميناً؟ ليتنا نجد تلك الوصفة السحرية التي نكسب من خلالها موسيقياً ونحافظ على صديق. والأفضل، ليت باسل رجوب ينقذ الموقف... في ألبومه
المقبل.