■ فاز فيلم «أرغو» الذي يتناول أزمة الرهائن الأميركيين في إيران إبان الثورة الإسلامية، بجائزة أفضل فيلم درامي خلال الاحتفال السبعين لتوزيع جوائز «غولدن غلوب»، الذي تنظمه سنوياً «جمعية المراسلين الأجانب» في هوليوود. ونال «البؤساء» (الصورة) جائزة أفضل فيلم موسيقي.
وفاز دانييل داي لويس بجائزة أفضل ممثل دراما عن دوره في فيلم «لينكولن». وحصلت جيسيكا تشاستين على لقب أفضل ممثلة دراما عن دورها في فيلم «30 دقيقة بعد منتصف الليل». وحاز هيو جاكمان جائزة أفضل ممثل في مجال الكوميديا أو الموسيقى عن دوره في «البؤساء». وفي الفئة عينها، فازت جنيفر لورانس بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في «سيلفر لاينينغز بلايبوك».
وفاز الممثل النمساوي كريستوفر فالتز بجائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم «تحرير جانجو». ونالت آن هاثاواي جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في «البؤساء». أما جائزة أفضل مخرج، فكانت من نصيب بن أفليك عن «ارغو». وحاز فيلم مايكل هانيكي «حب» جائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

■ بعدما اعتادت «جامعة البلمند» (شمال لبنان) الاحتفال بأبرز أعمدة الأغنية اللبنانية أمثال سلوى القطريب، ومنصور الرحباني، وزكي ناصيف وفيلمون وهبي في الأعوام السابقة، توجّه «كلية الآداب والعلوم الإنسانية» بالتعاون مع «نادي السينما ومكتب العلاقات العامة» في الجامعة تحيّة إلى السينما اللبنانية تحت عنوان «أسبوع السينما اللبنانية». الاحتفالية التي انطلقت أمس وتستمرّ حتى 18 كانون الثاني (يناير)، يتخللها عرض ملصقات لأفلام قديمة، إضافةً إلى عروض ثلاثة أفلام «غارو» لكاري كربتيان، و«مطلوب رجل واحد» لجورج نصر، و«طيارة من ورق» لرندة الشهال. وتتخلل البرنامج ندوة تجمع الناقدين نديم جرجورة وإميل شاهين، يديرها الأكاديمي شارل ديك، كما يحتضن «أوديتوريوم الحريري» في «البلمند» دالين جبور ومجموعتها في «أمسية طربية من تراث عصر النهضة العربية» في السابعة من مساء السبت 26 كانون الثاني (يناير).
للاستعلام: 06/930250

■ لا شك في أنّ المجتمعات تعوّل على الدور التغييري الذي يجب أن يؤديه المدراء الثقافيون. من هنا ينطلق برنامج «مؤسسة المورد الثقافي» الذي يهدف إلى دعم قدرات ومهارات المدراء الثقافيين العرب، وتأهيلهم لأداء دور محوري في منطقتهم. ويتيح البرنامج الفرصة للتحاور بين العاملين في الثقافة عبر حلقات نقاشية تتناول الموضوعات المستجدّة التي فرضها المناخ السياسي الحالي، ولإمدادهم بمصادر معرفية عديدة. كذلك يتضمن اللقاء، تدريباً متخصصاً في التخطيط والإدارة الثقافية. وكانت المؤسسة قد أعلنت عن قبول الطلبات للمشاركة قبل 27 كانون الثاني (يناير)، للشبان من الجزائر والأردن، والمغرب، وتونس، وسوريا وفلسطين، ولبنان، وليبيا، ومصر، وموريتانيا، على أن يكون سن المتقدم بين 18 و 35، وصاحب خبرة في مجال الإدارة الثقافية ويجيد اللغة العربية. وتعقد دورة تدريبية في مصر بين 28 شباط (فبراير) و 6 آذار (مارس) 2013، في سياق برنامج «فنون من أجل التغيير» التابع لمشروع «مؤسسة آنا ليند» «مواطنون من أجل الحوار».
للاستعلام: [email protected]

■ دعوة لكل المهتمين بالرقص الشرقي ومحبيه، يحتضن «مترو المدينة» (الحمرا، بيروت) عند التاسعة من مساء الغد الراقصين والراقصات نعيمة، رندا وشاشو، ويشارك فراس عنداري في الغناء والعزف الحيّ على العود، وسهيل زيتوني على الطبلة. للاستعلام: 76/309363