انتهت أمس مهلة التسجيل لخوض تحدي صناعة فيلم في 72 ساعة (72 Hours Film Challenge). المشروع يجري للسنة الثانية على التوالي، وهو من تنظيم جمعية «فابا» بالتعاون مع «صندوق الأمم المتحدة للسكان»، ضمن حملة Let’s Talk Lebanon المستمرة منذ عام 2009. حملة قائمة على أعمال فنية ذات أهداف اجتماعية تتعلّق بالشباب، مثل مسرحيات وورشات عمل وغيرها.
السنة الماضية، تمحور تحدّي الأفلام حول موضوع الايدز. أما اليوم فيتعلّق بالعنف الأسري على أساس النوع الإجتماعي. يوم الخميس المقبل، يتلقى المشتركون رسالة إلكترونية من المنظمين تخبرهم بالزاوية التي يجب أن يناقشها كل فيلم (بين 3 و5 دقائق)، طالبين منهم توظيف غرض وجملة محددين ذوي صلة بالموضوع المطروح في عملهم للتأكيد أنّ الشريط القصير لم ينجز سابقاً.

ويفترض أن تُسلَّم كل الأعمال يوم الأحد، قبل أن تُعرض على لجنة التحكيم المؤلفة من الممثلة تقلا شمعون، والمخرج أمين درّة، والناقد السينمائي إيميل شاهين، على أن تجرى حفلة توزيع الجوائز في 10 كانون الأوّل (ديمسبر) المقبل، وفق ما يؤكد مدير «فابا» ومدير هذا المشروع المخرج اللبناني لوسيان بو رجيلي.
ويلفت إلى أنّ التحدّي سيتم ضمن حملة عالمية تحمل اسم The Official 16 Days of Activism Against Gender Violence (الأيّام الـ16 الرسمية للنضال ضد العنف على أساس النوع الاجتماعي). حملة تبدأ في 25 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، وتنتهي في 10 كانون الأوّل.
يذكر أنّ الفيلم الفائز سيحصل على فرصة عرض خاص ضمن «مهرجان كابريوليه للأفلام القصيرة» في بيروت عام 2015.