◄ يضمّ العدد الجديد (10 _ ربيع - صيف 2014) من المجلة الفصلية الثقافية «كلمُن»، مجموعة من المقالات لصحافيين وكتاب وباحثين وفنانين ومؤرخين، من بينهم جون ريتش وحازم صاغية، وزياد مروة وطارق العريس وروجيه عوطة، وشذا شرف الدين وياسين الحاج صالح وعصام الخفاجي.


افتتحت هيئة التحرير العدد بمقالة «شياطين الدين وملائكة العسكر»، فيما تضمّن حديثين «عن مصر والإسلام والثورات والفرد»، الذي أجرته أرليت خوري مع محمود حسين، و«يتعذّر وجود المجتمعات بلا حركات تمرد»، الذي أجراه فارس ساسين مع ميشال فوكو ونشرت مقتطفات منه في «النهار» عام 1979. أما في قسم الفنون، فنقرأ «ست صفحات من كتاب العهد المعاصر» للفنان ربيع مروة، و«همسات الجسد» للفنان الجزائري قادر عطية، و«ماذا ترى؟» للفنانة الفرنسية المعاصرة صوفي كال.

◄ في رواية «الميكانيكي» (الدار العربية للعلوم ناشرون) لطاهر الزهراني، يخبرنا الميكانيكي عادل قصة حياته، متوقفاً عند محطات متعددة وتحوّلات في حياته، فنمرّ على علاقته الفاشلة بحبيبته سارة، بسبب مهنته كميكانيكي. ومن خلال سيرته يحاول الروائي السعودي كشف بعض الحالات البشرية والشخصيات المتعددة، والطبقية، والتباعد الثقافي على لسان عادل بصيغ المخاطب والغائب والمتكلم.