موسيقى وقصص وتقاليد

ضمن «برنامج زكي ناصيف الموسيقي» لعام 2023، تحتضن قاعة «أسمبلي» في «الجامعة الأميركية في بيروت»، يوم الأربعاء المقبل حفلة لفرقة «ستوريز ــ جسور للتقاليد» (الصورة). الثلاثي المؤلّف من زياد الأحمدية (عود) ومنير مَهملات (تشيلّو) وبهاء ضو (رِقّ)، يعزف مقطوعاته الأصلية مازجاً بين الموسيقى الشرقية العربية وتلك الفولكلورية الأوروبية. تهدف الفرقة التي تأسّست في عام 2018 إلى «مدّ جسر الثقافات والتقاليد، سواء من حيث أنواع الموسيقى أو المجتمع، منطلقةً من إيمانها بأنّ الموسيقى تستطيع ويجب عليها أن تلعب دوراً مهماً في مواجهة الانقسام والعزل المستمريْنِ لمختلف المجتمعات في لبنان».
* حفلة فرقة «ستوريز ــ جسور للتقاليد»: الأربعاء 24 أيار (مايو) 2023 ــ الساعة الثامنة مساءً ــ قاعة «أسمبلي» في حرم «الجامعة الأميركية في بيروت» (شارع بليس). للاستعلام: 01/350000 (مقسّم: 2685)

حبّ في «حديقة غودو»


بين الأوّل والرابع من حزيران (يونيو) المقبل، يقدّم الفنان اللبناني أدهم الدمشقي (الصورة) مسرحية بعنوان «حديقة غودو» (سينوغرافيا: دانيال الشويري) في «مسرح مونو». العمل الذي كتبه وأخرجه الدمشقي «بالاشتراك مع كلبه غودو»، يتناول مقاربة لاضطراب ما بعد صدمة انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب (أغسطس) 2020. تبدأ المسرحيّة بانفصال حبيبَيْن جمعتهما علاقة عاطفيّة سامّة. تترك «ضنا» الحديقة قبل وصول «غودو» إليها بأسبوعين. «غودو»، كلب من نوع «غولدن ريتريفر»، كان برفقة «أدهم» في نزهة عند الساعة السادسة وثماني دقائق مساءً، حين استحالت حديقته وطناً بديلاً، ليعيشا تداعيات الصّدمة وانعكاسها على المفاهيم الوجوديّة، العاطفيّة والانتماء إلى بيروت التي تشبه حبيباً نرجسياً يجذبك إليه ثمّ يكسرك مرّة تلوَ أخرى. علماً أنّ قائمة الممثلين تضمّ: غودو، ضنا مخايل، دانيال الشويري، مارك إرنست، غنا عبود، الياس أيوب، سانديبال بطرس وجاد حجار.
* مسرحية «حديقة غودو»: من الخميس 1 إلى الأحد 4 حزيران 2023 ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (ACT ــ الأشرفية/ بيروت). للاستعلام: 70/626200

«خزامى» سنان أنطون


في إطار أنشطته الدورية الخاصة بمناقشة الكتب، وقع اختيار نادي Bookoholics على رواية «خزامى» (منشورات «الجمل») لسنان أنطون (الصورة). غداً السبت، سيكون الراغبون على موعد مع أحدث أعمال الشاعر والروائي والأكاديمي العراقي سنان أنطون (1967 ــ الصورة) في مقهى Stay في Antwork. في روايته الخامسة، يتابع أنطون مساءلته حول ماهية الوطن، انطلاقاً من ظروف حياة أبنائه فيه. ومما جاء في تعريف الكتاب: «وطن. أي وطن وأنت لا تملك شبراً أو شيئاً فيه؟ حتى جسدك الذي تكوّن في رحم أمك لا تملكه أنت. الحكومة هي التي تملك جسدك، وتسمح لك، لفرط كرمها، أن تعيش فيه. وكأيّ مالك جشع، فهي تفعل بجسدك ما تشاء متى شاءت. تلقي به، مع مئات الآلاف من الأجساد، في أتون الحرب الخاسرة. تحرمه من الطعام وتجيعه كي تسمن هي وأولادها...».
* مناقشة رواية «خزامى»: غداً السبت ــ الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً ــ مقهى Stay (آنتوورك ــ شارع مي زيادة ــ القنطاري/ بيروت). للاستعلام: 01/759300

بلوز وروك مع جوي


تعود جوي فيّاض (الصورة)، غداً السبت إلى NOW Beirut (الأشرفية) حيث اعتادت إحياء حفلات ضمن جولاتها على فضاءات مختلفة في بيروت. ومن المعلوم أنّ عازفة الغيتار والمغنية اللبنانية الشابة تجمع في برنامجها بين عناوينها الخاصة وتحديداً من ألبومها Reveries of Joy الصادر في عام 2021، وتلك التي تستعيدها من الريبرتوار الغنائي الغربي لأنماط عدّة، أبرزها الروك المستقل والبلوز روك.
* حفلة جوي فيّاض: غداً السبت ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122