ثلاث سنوات تقريباً هي المدة التي استغرقها العمل على السلسلة الوثائقية «ثلاثة أيام وعقدان» الذي ستبدأ قناة «المنار» عرضها يوم الاثنين المقبل (س: 21:30)، تزامناً مع الذكرى الثالثة والعشرين لـ«عيد المقاومة والتحرير» في 25 أيار (مايو). صحيح أنّ المحطة اللبنانية تحتفل كل عام بذكرى دحر الجيش الإسرائيلي من لبنان، لكن هذا العام سيكون مميزاً ببثّ العديد من الأفلام والمقابلات الخاصة بهذه المناسبة.
في هذا الإطار، بدأت «المنار» قبل ساعات عرض البرومو الترويجي الأوّل لـ«ثلاثة أيام وعقدان» الذي سيعرض مساء كل اثنين، بدءاً من الأسبوع المقبل، وصولاً إلى شهر تموز (يوليو) المقبل.
العمل الذي يعدّ ثمرة جهد فريق الإعلام الحربي في «حزب الله»، يتألف من مجموعة حلقات ستعرض تباعاً، مقدّمةً «الرواية الرسمية للمقاومة الإسلامية حول تحرير الجنوب من الاحتلال الإسرائيلي في 25 أيار 2000». توضح مصادر لنا أنّ السلسلة تشمل مقابلات وإفادات من شهود عايشوا تلك الفترة، ومجاهدي المقاومة وبعض الميدانيين. كما أنّها تتضمّن لقاءات خاصة مع قياديّين بارزين في الحزب واكبوا عملية التحرير، على رأسهم أمينه العام السيّد حسن نصر الله.
تتناول «ثلاثة أيام وعقدان» التسلسل التفصيلي للوقائع والأحداث التي صنعت الحدث والسياقات التي أفضت إليه، ملقيةً الضوء على المأزق السياسي والعسكري والشعبي للعدو الإسرائيلي، بعد التخبّطات التي غرق فيها قبل التسليم بالهزيمة والانسحاب. ويوضح القائمون على السلسلة أنّها ستستعرض الحرب النفسية التي خاضتها المقاومة ضدّ ميليشيا العملاء، وكيف تخلّى الصهاينة عنهم وتركوهم لمصائرهم.

* سلسلة «ثلاثة أيام وعقدان»: بدءاً من الاثنين 22 أيار 2023 ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً على «المنار»