ألف باء النكبة

في كلّ مواجهة مع العدو الصهيوني، تبرز إلى الواجهة أسئلة النكبة ومن ورائها جذور القضية الفلسطينية وأساسيات الصراع مع الاستعمار الاستيطاني والتوسّعي. انطلاقاً من رسالة IDCtheory القائمة على «ربط النظرية بالممارسة وعلى التنظير من موقع معادٍ للاستعمار لا يدّعي الحياد ولا يخفي انحيازه إلى القضايا العادلة وعلى رأسها قضية فلسطين»، يستضيف المعهد اليوم الإثنين نقاشاً إلكترونياً مفتوحاً ترعاه «الأخبار»، في الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة. تتطرّق الفعّالية إلى هذا الحدث من زوايا مختلفة: تاريخ الاستيطان الصهيوني، والمقاومة الفلسطينية له منذ عام 1878، وسينما النكبة والاستيطان لدى الصهاينة والأميركيين، وواقع المقاومة وتحدياتها الراهنة، بالإضافة إلى مواضيع أخرى تهمّ المشاركين. (الصورة: نضال الخيري ــ فلسطين)
* «ألف باء النكبة»: اليوم الإثنين ــ بدءاً من الساعة السادسة مساءً ــ رابط التسجيل والحضور.

شادي الهبر: فيض مشاعر


في 20 و21 أيار (مايو) الحالي، ينظّم «مسرح شغل بيت» ورشة عمل عن اكتشاف المشاعر وتقديرها بعنوان «أنا بحسّ» مع المخرج والمدرب المسرحي شادي الهبر (الصورة). النشاط الذي يحتضنه مقرّ المسرح في فرن الشبّاك، يركّز على المشاعر التي تُعدّ «جزءاً مهماً منا وكثير من الأحيان ننساها ونهملها. ومع الوقت، يصبح من الصعب فهمها وتحديدها». في هذه الورشة، «سنحاول أن نكتشف ونتعرف ونقدّر مشاعرنا».
* ورشة «أنا بحسّ»: السبت 20 والأحد 21 أيار 2023 ــ من الساعة الرابعة بعد الظهر حتى السابعة مساءً ــ «مسرح شغل بيت» (فرن الشبّاك ــ التحويطة ــ قرب بيت الطبيب). للاستعلام: [email protected]

مزيج الجاز


حصة الجاز في «صالون بيروت» (الحمرا) وافرة دائماً. بعد غدٍ الأربعاء، سيكون الموعد مع فرقة الـ «جاز فيوجن» CRWA التي تتشكّل من موسيقيين روّاد في المشهد اللبناني. سيعزف كارلوس أبو شبكة (باص) ورافي منداليان (غيتار) ووليد طويل (عازف) وآرثر ساتيان (الصورة ــ بيانو) مؤلّفاتهم الخاصة، بالإضافة إلى مقطوعات شهيرة لتشيك كوريا وجون سكوفيلد وجيف بيك وهيربي هانكوك ومايلز ديفيس وغيرهم، لكن بأسلوبهم الخاص.
* حفلة فرقة CRWA: بعد غدٍ الأربعاء ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ «صالون بيروت» (شارع محمد عبد الباقي ــ الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 01/739317 أو 01/133317

«سايبة» على «أفلامنا»


تبدأ منصة «أفلامنا»، يوم الخميس المقبل بتوفير الفيلم القصير «سايبة» (16 د ــ 2014/ الصورة) للمخرج اللبناني باسم بريش للمشاهدة عبر موقعها الإلكتروني. بقرة تقطع الحدود آتية من فلسطين المُحتلة لتحلّ ضيفة على «ملكة» وعائلتها في لبنان. يتناول «سايبة»، المبني على قصة حقيقية، الحدود والعلاقات بين البشر والبقر، السلطة والدين وتدخّلات الأمم المتحدة.
* فيلم «سايبة»: بدءاً من الخميس 18 أيار (مايو) الحالي على «أفلامنا» (www.aflamuna.online)