أصدرت «حملة مقاطعة «إسرائيل»-لبنان» بياناً بشأن مهرجان Mena is here الذي سينطلق في 11 أيار (مايو) في مدينة « غرونينغن» الهولندية، جاء فيه: «يقام مهرجان Mena is here في مدينة Groningen الهولندية بين الحادي عشر والعشرين من شهر أيار/مايو الجاري. وMena هي اختصار بالإنكليزية لتسمية تجمع بين منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يدعو المهرجان لاختبار ثقافة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفنها، مع المسرح والموسيقى والأفلام والقصص والطعام. يشارك في هذا المهرجان، حسب البرنامج الرسمي المنشور على الموقع الإلكتروني، عدد من الفنانين العرب بأعمالهم أو بحضورهم ضمن فئات مختلفة. لكنّ اللافت أن الإسرائيلي توم كوهين قائد «أوركسترا أورشليم شرق-غرب» سوف يفتتح المهرجان. وتوم كوهين موسيقي إسرائيلي منحدر من أصول عراقية، وقد سبق أن قدّم عروضاََ موسيقية في دبي والمغرب.
بالإضافة الى ذلك، في الليلة الثالثة من المهرجان في 13 أيار (مايو)، ستشارك فنانة «إسرائيلية» تدعى «آغات» في حفلة مشتركة مع بعض الفنانين العرب وضمنهم السوري عمر سليمان وفرقة «باب البلوز» وغيرهما. الحفلة بعنوان «ألوان MENA» وتذكرة المشاركة فيها واحدة مخصّصة لمشاهدة كل الفنانين حيث لكل من الفنانين فقرة مخصّصة على المسرح في حفلة مشتركة واحدة. فهل يعقل أن الفنانين العرب المشاركين في المهرجان لم ينتبهوا لهذه الافتتاحية؟ وهل يعقل أن الفنانين العرب المشاركين في 13 أيار لا يعلمون من ستشاركهم المسرح وتذكرة الحفلة؟ ألم يتوقفوا عند إلغاء الفنانة الجزائرية سعاد ماسي حفلتها التي كانت مُدرَجة ضمن برنامج المهرجان بتاريخ 15 أيار (مايو) الحالي؟
الإسرائيلي توم كوهين سوف يفتتح المهرجان


تدعو حملتنا جميع الفنانين العرب إلى الانسحاب من المهرجان، وتعلن عن محاولتها الاتصال بالفنانين العرب المشاركين لإقناعهم بذلك، إيماناََ منها بأنّ أي مشاركة فنية أو ثقافية مع إسرائيليين إنما تسهم ولو عن غير قصد، في تقديم الكيان الإسرائيلي بصورة مغايرة للواقع، وتخفي وجهه الحقيقي: كياناََ عنصرياََ مجرماََ نشأ وحافظ على بقائه حتى اليوم بقوة الحديد والنار».