دونا وخاتشاتور... سهرة حميمية

غداً الأربعاء، سيكون جمهور الجاز والموسيقى البرازيلية وغيرهما من الأنماط على موعد مع حفلة مميّزة يحييها الفنانان دونا خليفة (الصورة) وخاتشاتور سافزيان، في «برزخ» في الحمرا. في السهرة الحميميّة المرتقبة، تغنّي دونا باقة من الأعمال المختارة بـ «عناية» من الريبيرتوارات العالمية فيما يرافقها خاتشاتور على الدوبل باص، وفق ما يؤكّد الفضاء البيروتي على الصفحة الفايسبوكية الخاصة بالنشاط.
* حفلة دونا خليفة وخاتشاتور سافزيان: غداً الأربعاء ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «برزخ» (مبنى عسّاف ــ الحمرا ــ بيروت/ الطبقة الأولى). للاستعلام: 76/678856 أو [email protected]

المرأة قوة تغيير


أعلنت «جمعية تيرو للفنون» و«مسرح إسطنبولي» عن إقامة الدورة الثالثة من «مهرجان لبنان المسرحي الدولي لمونودراما المرأة» في «المسرح الوطني اللبناني المجاني» في مدينتَي صور (جنوباً) وطرابلس (شمالاً)، بمشاركة عروض مسرحية من إسبانيا والبرتغال وتشيلي وتونس ورومانيا ولبنان، وذلك تحت شعار «المرأة قوة تغيير»، وضمن فعاليات «طرابلس عاصمة للثقافة العربية». يأتي الحدث الذي يجري بين 14 و16 أيار(مايو) الحالي، احتفاءً بـ «تاء التأنيث ونون النسوة وإظهار قوتها في لغة الضاد مسرحياً وفنياً، حاملاً التحية إلى المرأة ونضالها في الميادين المختلفة». في هذا السياق، أكد مؤسّس «المسرح الوطني اللبناني»، الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، أنّ «استمرار المهرجانات وعروض الأفلام والورش التدريبية المجانية رغم كل الأزمات من حولنا يشكل فرصة مهمة للتلاقي وفرصة للجمهور للتعرف على ثقافات مختلفة من العالم كي يكون الفن حقاً للجميع دوماً بأسرار الشباب المتطوعين على العمل من أجل الفن».
* «مهرجان لبنان المسرحي الدولي لمونودراما المرأة»: من الأحد 14 لغاية الخميس 18 أيار 2023 ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ «المسرح الوطني اللبناني المجاني» في صور (جنوباً) وطرابلس (شمالاً). للاستعلام: 81/870124

الفينومينولوجية... مقدّمة تاريخية


ضمن برنامجه الشهري المخصص لمناقشة الكتب، يدعو «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية»، يوم الخميس المقبل إلى حضور نشاط يتمحور حول «الحركة الفينومينولوجية ــ مقدمة تاريخية» لهربرت سبيلبرغ. يتخلّل اللقاء مداخلات لمترجم الكتاب خنجر حمية، وعفيف عثمان، وأحمد عبد الحليم عطية.
لا يهدف الكتاب إلى توفير شرح شامل للفينومينولوجيا في أصولها ومبادئها وعناصر منهجها وخطواتها الإجرائية في أعمال مؤسسها نفسه، بقدر ما يرغب في توضيح مسار حضورها، منذ انبثاقها الأوّل مروراً بتحوّلاتها وانعطافاتها وجهود استلهامها والتنويع عليها في النطاق الأوسع للفكر الفلسفي المعاصر، في المناخ القاري وفيما يتجاوزه هنا أو هناك.
* مناقشة كتاب «الحركة الفينومينولوجية ــ مقدمة تاريخية»: الخميس 11 أيار (مايو) الحالي ــ الساعة السادسة بعد الظهر ــ «معهد المعارف الحكمية» (حيّ الأميركان ــ ضاحية بيروت الجنوبية ــ مجمّع الإمام المجتبى/ الطبقة الرابعة). للاستعلام: 76/611266

إندونيسيا: احتفال بيروتيّ


أقامت السفارة الإندونيسية، أوّل من أمس الأحد احتفالاً في «زيتونة باي» في بيروت، تحت عنوان Indo-Levant Mart، بهدف تشجيع اللبنانيين على السياحة في هذا البلد. بدأ الحدث عند الساعة الخامسة من بعد الظهر واستمر حتى الثامنة مساءً، وتضمّن عروضاً للرقص التقليدي من مناطق إندونيسية مختلفة، وأخرى للفنون القتالية. كما تخلّله عرض لمنتجات إندونيسية كثيرة، بهدف الحثّ على التبادل التجاري بين البلدين. وبعد بيروت، من المفترض أن ينتقل الاحتفال العام المقبل إلى عمّان.