■ جان كوكتو في مرسمه، وبيكاسو أمام موديلاته، وسلفادور دالي يرسم في حديقة حيوانات... هي بعض اللقطات التي يضمّها معرض Revealed. تتخلل المجموعة 40 صورة لفنانين مختلفين في مراسمهم، أخذها حفيد بيكاسو، أوليفيير بيكاسو من أرشيف مجلة Paris Match، وستحتضنه 5 مدن عالمية ابتداء من نيسان (أبريل) المقبل.
■ منذ تأسيسها عام 2007، لم تتوان «إيقاع» عن دعم المشهد الموسيقي العربي المستقل. وخلال احتفال تقيمه في «روم» (غاردن سيتي ــ القاهرة) في 29 آب (أغسطس)، ستطلق المؤسسة وكالة حجز للفنانين تحت عنوان «المحَرّك»، بهدف توفير منفذ سهل لحجز الفنانين العرب المستقلين لتقديم حفلاتهم في العالم.

■ تتويجاً لدورة محترف «تيرو للفنون» المسرحية، عرض «مسرح وسينما الحمرا» (صور _ الجنوب) بإشراف قاسم اسطنبولي مسرحية «من أجل السلام» تضامناً مع أطفال غزة وسوريا. العمل مستوحى من الحرب ويتألف من نصوص أعدّها الطلاب، وأخرجها اسطنبولي.
■ بعد 40 عاماً على تصوير «العراب» لكوبولا، خضعت صور الفيلم لتعديل «بسيط». اعتقاداً منه بأن الفيلم الشهير تنقصه الشخصيات السوداء، أدخل الفنان النيجيري أوتشي أوكبا _ إيروها صوراً رقمية شخصية له على مشاهد من العمل بالأبيض والأسود، إلى جانب مارلون براندو وغيره من الممثلين لأنني «كفنان يمكنني تدارك الخلل في هوليوود».

■ تندرج حفلة «سجل أنا فلسطيني» التي تقيمها «جمعية زمن» في إطار المقاومة الفنية. الأمسية الشعرية الموسيقية التي يحتضنها «مركز معروف سعد الثقافي» (صيدا _ جنوب لبنان) عند السابعة من مساء الغد، يشارك فيها الشاعران مهدي منصور وانتصار عدنان، يرافقهما الفنان اللبناني وسام حمادة في مداخلات موسيقية غنائية.

■ تحتضن بلدة مزيارة (شمال لبنان) «إقامة فنية دولية في مزيارة» تنظمها جمعية «منصة فنية مؤقتة» لـ«دعم وتشجيع الممارسات الفنية المعنية بالمساحات العامة». ويتخلّل هذه الإقامة مداخلات وعروض فنية وورشات عمل، فيما اختارت منظِّمة البرنامج أماندا أبي خليل والمنسق سهيل سليمان 6 فنانين من العالم للمشاركة حتى 31 آب الجاري.