«ذُهان» يستبدّ بلوركا وطارق

تدعو «جمعية نادي الشقيف ــ النبطية»، يوم السبت المقبل إلى حضور أمسية شعرية وموسيقية تحييها الشاعرة لوركا سبيتي (الصورة) بمرافقة عازف الكلارينيت طارق بشاشة. الأمسية التي تقدّمها الإعلامية ريميال نعمة، يتخللها سمبوزيوم رسم مباشر لـ«منتدى الفنان الجنوبي الدولي». في مدينتها الجنوبية، ستلقي لوركا قصائدَ منوّعة من ديوانها الأخير «ذُهان ــ 04:48» الذي يضمّ رسومات بريشة التشكيلية اللبنانية المقيمة في الإمارات ماجدة ناصر الدين. إنّها المجموعة الشعرية السادسة في رصيد سبيتي التي أنجزت أيضاً سبع قصص للأطفال. ومما جاء في تعريف الكتاب الجديد: «... فقط ستكملين استيقاظك كلّ ليلة من أرقك وتنظرين إلى الساعة. إنّها 04:48 دقيقة... المشرحة تنادي، الذهان حصان متجهّم إلى الأبد سوف يجدونه مرقّماً أيضاً وعلى شكل دمعة!».
* أمسية شعرية ــ موسيقية للوركا سبيتي وطارق بشاشة: السبت 29 نيسان (أبريل) الحالي ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ «نادي الشقيف» (النبطية ــ جنوب لبنان). الدعوة عامة.

«زقاق» تعلنها إمبراطوريّةً ثالثةً


«الإمبراطوريّة الثالثة» هو عنوان العرض الذي تقدّمه فرقة «زقاق» في 27 و28 نيسان (أبريل) الحالي و4 و5 أيار (مايو) المقبل في «مسرح زقاق» في الكرنتينا. «الإمبراطوريّة الثالثة» قراءة لمسرحيّة غير مكتملة، تستند إلى الجزء الثاني من مسرحيّة «الإمبراطور والجليليّ» للكاتب هنريك إبسن (1828 ــ 1906). تتناول حياة الإمبراطور الروماني جوليان (361 ــ 363) الملقّب بـ«المرتدّ»، صاحب المحاولة الأخيرة في التاريخ لإعادة إرساء «التعدّديّة» كفلسفة سياسيّة وممارسة حياتيّة. مذّاك، سيطر «التوحيد» لـ«يكوّن تركيبنا العقليّ المعاصر، ويجعله مُقَولباً ومؤطّراً ضمن خطّيّته»، وفق تعريف القائمين على العمل.
* «الإمبراطوريّة الثالثة»: غداً الخميس وبعد غدٍ الجمعة 27 و28 نيسان و4 و5 أيار 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح زقاق» (الكرنتينا ــ بيروت). للاستعلام: 01/570676 أو [email protected]

حسن بلال يحنّ إلى الوطن


بالتعاون مع برنامج «سمارت»، يدعو «دار المصوّر»، غداً الخميس إلى افتتاح معرض تصوير فوتوغرافي بعنوان «حنيني لوطني» للمصوّر السوري حسن بلال. تجسّد الصور التي التقطها حسن أثناء إقامته في «فيلا روفيو» في سيير في سويسرا مقتطفات من حياة مجموعة من المهاجرين القادمين من أوكرانيا وسوريا وأفغانستان، وشعورهم بالحنين إلى أوطانهم، وهو شعور مشترك مع المصوّر. يرتكز موضوع حسن الفوتوغرافي على «الشوق للوطن والذكريات، كما يصور الحياة اليومية لمهاجرين يسعون إلى الاندماج في المجتمع السويسري من خلال عملهم وأنشطتهم اليومية وتعلّمهم اللغة الفرنسية. صور المعرض هي فنية بقدر ما هي وثائقية، تحمل الأمل والواقع»، وفق ما يرد في تعريف المنظّمين. يستمر المعرض حتى الخامس من أيار (مايو) المقبل، إذ يستقبل الزوّار من الإثنين إلى الجمعة، من الساعة الحادية عشرة صباحاً حتى السابعة مساءً. (الصورة: من المعرض)
* افتتاح معرض «حنيني لوطني»: غداً الخميس 27 نيسان 2023 ــ الساعة الخامسة والنصف مساءً ــ «دار المصوّر» (الوردية ــ بيروت). للاستعلام: 01/373347

بين الحبّ والأمل


تواصل منصة «أفلامنا» عرض الفيلم القصير «حياة في القرن الأفريقي» (25 د ــ الصورة) حتى الثالث من أيار (مايو) المقبل. شريط مو هاراوي الصادر في عام 2020، يتتبّع قصة سكّان قرية في الساحل الصومالي حين يضطرّون للنزوح ومغادرة ديارهم بسبب التلوّث المائي السّام. يبقى شاب في القرية لرعاية أبيه المريض. بالأبيض والأسود، يرسم المخرج صورة شاعريّة لمأزق عائلي يمزّق صاحبه بين مشاعر الحب والأمل في حياة أفضل.
* فيلم «حياة في القرن الأفريقي»: حتى الأربعاء 3 أيار 2023 على «أفلامنا» (www.aflamuna.online)