◄ اشتعل الفايسبوك السوري أوّل من أمس بمرثيات الحزن التي نعت النجمة الإذاعية السورية فريال أحمد (1954 ــ 2014) نتيجة إصابتها بالمرض العضال. هكذا، نشر العديد من الفنانين والإعلاميين عبر صفحاتهم الافتراضية خبر رحيل مذيعتهم المفضلة التي حفرت بصوتها مكانة مميزة، وخصوصاً من خلال برنامجها «مرحبا يا صباح». ومن المعروف أنّ الراحلة عملت لأكثر من ثلاثين عاماً في «إذاعة دمشق» وقدّمت عبرها عشرات البرامج، كما تنقّلت بين عدد من الدوائر وتسلمت إدارة مديرية البرنامج العام في الإذاعة السورية.


◄ يبدو أنّ المحامية البريطانية ــ اللبنانية أمل علم الدين مشغولة بالتحضير لحفل زفافها على النجم الأميركي جورج كلوني، ما دفعها إلى الاعتذار عن عدم المشاركة في كشف الجرائم الإسرائيلية الأخيرة في غزّة. رفضت علم الدين الإنضمام إلى لجنة «مجلس حقوق الإنسان» التابع للأمم المتحدة للتحقيق في انتهاكات «القانون الدولي الإنساني» في العدوان الإسرائيلي على غزة. وكان المجلس قد عيّن علم الدين أخيراً أحد أعضاء اللجنة الثلاثية الخاصة للتحقيق في انتهاكات العمليات العسكرية في قطاع غزة والأراضي المحتلة، إلا أنّها رفضت قائلة: «يشرّفني أن أتلقى هذا العرض، لكن نظراً إلى الالتزامات الحالية في ثماني قضايا منظورة، للأسف لا يمكنني قبول هذا الدور».

◄ حدّدت قناة «mbc مصر» منتصف شهر أيلول (سبتمبر) المقبل موعداً لبدء «قوّي قلبك»، وهو برنامج مسابقات عالمي يعرض في موسمه العاشر بمشاركة فريق مصري وتقدّمه الممثلة داليا البحيري، علماً بأن العمل التلفزيوني يعرض أسبوعياً على مدار 13 أسبوعاً.

◄ أطلقت الممثلة المصرية ناهد السباعي حملة للحدّ من حوادث الطرق السريعة عبر صفحتها الفايسبوكية، وذلك بعد نحو 6 أشهر من وفاة شقيقها في حادث سيارة. كما تخطّط نجمة «السبع وصايا» (تأليف محمد أمين راضي وإخراج خالد مرعي) مع أصدقائها لتوسيع نشاط الحملة ميدانياً وإعلامياً.

◄ منذ انتصار الثورة البولشفية، اهتمت روسيا بالموسيقى والفنون الشعبية وعوّلت عليها لرفع معنويات جيشها الأحمر. ظهرت جوقات كثيرة، يبقى أعرقها تلك التي تزورنا لإحياء أمسية تاريخية في 13 أيلول (سبتمبر) المقبل في واجهة بيروت البحرية، بقيادة اللواء فيكتور يليسييف على رأس نحو 120 منشداً وموسيقياً وراقصاً. الفرقة التي افتتحت أخيراً الألعاب الأولمبية الشتوية المميزة في سوتشي، ستقدِّم ريبرتواراً واسعاً، يرتكز على الفولكلور الروسي ويطال أعمالاً حديثة مثل Get Lucky، أشهر أغاني فرقة الموسيقى الإلكترونية Daft Punk.

◄ للعام الثاني على التوالي، حصلت مجموعة قنوات cbc على حقّ عرض الموسم العاشر من برنامج «ستار أكاديمي» الذي ينطلق منتصف الشهر المقبل. ومن المعروف أن العمل التلفزيوني تنتجه شركة «اندمول الشرق الأوسط» ويعرض أيضاً على قناة lbci اللبنانية.