رجل أعمال انطلقت قصته مع المال والثراء والرفاهية المفرطة منذ أن وطئت قدمه أرض الاغتراب. لكن عندما عاد إلى وطنه، أسرت قلبه مطربة جزائرية، فراح يتتبع أثرها ويحوم حولها بطريقة تنسجم كلياً مع التشويق التلفزيوني. لا يتوانى عن بذل جهوده وذكائه وثروته الطائلة في سبيل خطف قلب هذه الفتاة. مرة يحجز جميع تذاكر حفلاتها ليحضرها وحده، ومرةً ينكب على ترميم مخزونه الثقافي من الأدب والشعر والموسيقى لينال إعجابها.


لكنه يقف حائراً أمام الأسود الذي ترتديه بشكل دائم. بعد ذلك، يكتشف فجأة أنه أسود الحداد الدائم، وقد قررت الحسناء الجزائرية ارتداءه طوال أيامها بعدما فقدت أبيها وأخيها خلال العشرية السوداء التي عاشها بلد «المليون شهيد» في التسعينيات.
تلك هي باختصار قصة رواية «الأسود يليق بك» (2012) للكاتبة الجزائرية الشهيرة أحلام مستغانمي. خلال السنتين الماضيتين، سمع الجمهور أخباراً كثيرة عن إمكان تحويلها إلى عمل فني سواء فيلم أو مسلسل. كما قرأنا تصريحات عدة على لسان صاحبة «فوضى الحواس» ترشح مواطنتها النجمة أمل بوشوشة لتجسيد دور البطولة، على اعتبار أنها برعت في تجربتها التمثيلية الأولى في مسلسل «ذاكرة الجسد» (سيناريو ريم حنا وإخراج نجدت أنزور) المقتبس عن رواية مستغانمي ولتوافقها الكلي مع مواصفات الشخصية.


نقل رواية أحلام مستغانمي إلى
الشاشة الصغيرة

إضافة إلى تلك التصريحات، عقدت مستغانمي أخيراً جلسات عمل مطولة مع النجم السوري عابد فهد ليقود هو عملية تحويل الرواية إلى مسلسل تلفزيوني، خصوصاً أن النص يحوي كل مقومات السيناريو التلفزيوني ويتوافق كلياً مع موضة العصر الرائجة أي المسلسلات التي تبنى على قصص الحبّ الخالصة. لكن العمل في هذه الحالة سيتخلص من تيمة التقليد أو التعريب التي تسيطر على غالبية المسلسلات المشابهة. يعتمد أسلوب مستغانمي على نسج الحكايات الرومانسية مع إقحام بعض الخطوط السياسية. ورغم جدية الخطوات المتلاحقة لإنجاز المسلسل على أن يكون جاهزاً للعرض في رمضان المقبل، إلا أن المسؤولين عنه ما زالوا يحيطونه بسرية تامة.
«الأخبار» علمت من مصادر موثوقة بأن النجم السوري عابد فهد اتفق مع المنتج اللبناني جمال سنان (إيغل فيلمز) على إنتاج العمل بالشراكة مع «مدينة الإنتاج الإعلامي» (توفور54) في أبوظبي، على أن يكتب السيناريو له سامر رضوان بالتنسيق مع صاحبة الرواية ويجرى التصوير في العاصمة الإماراتية. ويشترط فهد على المنتج زياد شويري تأجيل عرض مسلسله «علاقات خاصة» لنور الشيشكلي ورشا شربتجي الذي يفترض البدء بتصويره قريباً إلى ما بعد موسم رمضان المقبل. شرط يضعه نجم «قلم حمرة» مقابل موافقته على لعب دور البطولة في هذا المسلسل. والسبب أنّ العملين يقدمان قصص حب لكن بطريقة مختلفة. اتصالاتنا المتكررة مع النجم السوري والكاتبة الجزائرية عادت مع عدم الرد، فيما صرحت أمل بوشوشة في اتصال معنا: «ليس لدي أي علم عن تطورات هذا المشروع، ولم يرسل لي نص بشكل رسمي حتى الآن، ثم إنني دخلت في إجازة مدتها شهر على الأقل بعد مشوار طويل في مسلسل «الإخوة» الذي انتهينا منه قبل أيام».