النكبة والإنتاجات المعرفية

انطلاقاً من تزامن الذكرى الستين لتأسيسها هذا العام مع الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة الفلسطينية، تنظم «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» مؤتمرها السنوي تحت عنوان «75 عاماً من النكبة المستمرة: الإنتاجات المعرفية»، وذلك حضورياً وافتراضياً في رام الله وبيروت، في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) 2023. يهدف الحدث إلى مراجعة النتاج المعرفي والعلمي عن النكبة، الذي نُشر باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية والعبرية، وتناولها من جميع جوانبها، خلال العقود التي مرت على وقوعها، والسعي إلى فتح آفاق جديدة أمام دراسة هذا الحدث المؤسس في تاريخ الشعب الفلسطيني. يلقي المؤتمر الضوء على أنماط الإنتاج المعرفي، والإنتاج المعرفي والسياق الجغرافي ــ السياسي، وسؤال الحاضر والمستقبل، وتأثير الحيّز الرقمي على الإنتاج المعرفي عن النكبة (الآفاق السياسية والمعرفية لهذا الإنتاج). علماً أنّ المهلة الأخيرة لتقديم الملخّصات هي 15 نيسان (أبريل) المقبل. (رابطاً استمارة الأوراق الفردية واستمارة الجلسات / الصورة من مجموعة «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» لنساء وأطفال يحاولون إنقاذ بعض ممتلكاتهم أثناء فرارهم من يافا عام 1948)

ملتقى بيروت السينمائي: فرصة أخرى للحياة


تنطلق بعد غدٍ الجمعة عبر الإنترنت الدورة السابعة من «ملتقى بيروت السينمائي». يشارك في الحدث فنانون من مصر والعراق ولبنان والمغرب والسعودية وفلسطين وتونس، ينقلون صور مجتمعاتهم «في ضوء مساعيهم وأقدارهم». وبحسب بيان صادر عنها، ترى «بيروت دي سي» المنظِّمة للمهرجان مع جهات أخرى، في المشاريع المشاركة «إرادة صلبة للبدء من جديد، لمنح الحياة فرصة أخرى». في دورة 2023، وقع الاختيار على 12 مشروعاً منوّعاً بين روائي ووثائقي، قيد التطوير وفي مرحلة ما بعد الإنتاج، بالإضافة إلى آخرَيْن تم اختيارهما في إطار التعاون مع «استديو أفلام». (لمزيد من التفاصيل: أنقر على الرابط)

صيدا على موعد مع المتصوّفة


بعد ترميمه وتحويله إلى فضاء قادر على استضافة الأنشطة الثقافية والفنية، يشهد «حمّام الجديد» في صيدا مواعيد منوّعة. في هذا السياق وفي إطار الفعاليات الخاصة برمضان 2023، يحتضن هذا المكان أمسية تنظّمها «مؤسسة شرقي» وتحييها فرقة «تجلّي صوفي» في الثاني من نيسان (أبريل) المقبل. تحمل السهرة المرتقبة اسم «صدى»، وتجمع كالعادة بين الأصالة والأنغام الشرقية. تتألّف «تجلّي صوفي» من موسيقيّين يتمتع كلّ منهم بخبرة لا تقلّ عن عشر سنوات، التقوا في بيروت. تضمّ أعمالهم مقاطع أصليّة تمتزج مع روائع الشعر الصّوفي لأسماء بارزة كابن الفارض وجلال الدين الرومي ورابعة العدوية والحلّاج وغيرهم. والفنانون هم: زكريا العمر (غناء وعود)، طارق بشاشة (كلارينيت)، عبدالله جطل (إيقاع) وعلي صبّاح (غيتار).
* أمسية «صدى» لـ «تجلّي صوفي»: الأحد 2 نيسان 2023 ــ الساعة العاشرة مساءً ــ «حمّام الجديد» (صيدا القديمة ــ جنوب لبنان). للاستعلام: 81/282848

حرب وجود أم حدود؟


في الذكرى الخامسة والعشرين لرحيل المفكّر القومي الاجتماعي إنعام رعد (1928 ــ 1998/ الصورة)، تدعو «مؤسسة إنعام رعد الفكرية»، يوم الإثنين المقبل إلى حضور ندوة بعنوان «حرب وجود لا حرب حدود» في مقرّ «دار الندوة» في الحمرا. يتحدّث خلال اللقاء المرتقب الذي يديره عادل بشارة، كلّ من: محمد خواجة، مروان عبد العال، وليد زيتوني، زهير فياض، عبد الحليم فضل الله، هدى رزق، عبد الملك سكرية وأسامة سمعان.
* ندوة «حرب وجود لا حرب حدود»: الإثنين 20 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ «دار الندوة» (خلف مسرح البيكاديللي ــ الحمرا/ بيروت).