جورج نصر... عاشق السينماحتى 15 آذار (مارس) الحالي، سيكون بإمكان الراغبين مشاهدة فيلم «نصر» (66 د ــ إخراج أنطوان واكد وبديع مسعد) عبر منصّة «أفلامنا». يتتبّع الشريط المسيرة المهنية للمخرج الراحل جورج نصر (1927 ــ 2019/ الصورة)، أحد روّاد السينما اللبنانية. أخرج نصر أفلاماً في بلدٍ يفتقر إلى هذا المجال. لكن بالرّغم من ذلك، لم يستطع التكيّف مع نظام دولته المتأخّر في صناعة السينما.


ورغم بلوغه سنّ التسعين، إلا أنّ عينيه لا تزالان تلمعان عند ذكر حبّه الأعظم، الفنّ السابع. ويسلّط العمل الضوء على المعارك التي خاضها نصر في سبيل إيجاد صناعة سينمائية في لبنان، ويربط بين قصّة حياته وقصّة ولادة وتطوّر السينما اللبنانية. وقد حصل «نصر» في 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 على جائزة صلاح أبو سيف لأفضل إسهام فني من مسابقة «آفاق السينما العربية» ضمن الدورة الـ 39 من «مهرجان القاهرة السينمائي».
* فيلم «نصر»: حتى الأربعاء 15 آذار 2023 على «أفلامنا» (www.aflamuna.online)

جهاد التبيين


إحياءً لليلة النصف من شعبان واحتفاءً بالذكرى الرابعة والعشرين لتأسيس «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية»، يدعو الأخير إلى إحياء هذه المناسبة في السابع من آذار (مارس) الحالي. خلال النشاط الذي يحتضنه المعهد في السان تيريز، سيتمّ الإعلان عن سلسلة من المحاضرات والبرامج تحت عنوان «جهاد التبيين» مع الشيخ شفيق جرادي (الصورة).
* الثلاثاء 7 آذار 2023 ــ الساعة السابعة مساءً ــ «معهد المعارف الحكمية» (السان تيريز ــ الطبقة الثالثة). للاستعلام: 76/611266

«مفروكة» بين صيدا وبيروت
اليوم الجمعة وغداً السبت، تحطّ مسرحية «مفروكة» على مسرح حسام الدين الحريري في «ثانوية رفيق الحريري» في صيدا، على أن تذهب العائدات لدعم طلاب هذه المدرسة ومدارس «جمعية المقاصد الخيرية» في المدينة الجنوبية. وبين 16 و19 آذار (مارس) الحالي، ينتقل العمل الذي يستمدّ اسمه من أحد أشهر أطباق الحلويات اللبنانية إلى «مسرح مونو» (الأشرفية).


مسرحية مروة خليل ووفاء حلاوي، من إخراج رياض شيرازي. تتشارك الفنانتان التمثيل مع سيرينا الشامي، فيما تتمحور الأحداث حول معاناة المرأة اللبنانية بعد الطلاق، مستكشفةً رحلتها في مواجهة المجتمع الأبوي مع التقاليد القديمة، والقيود بين الجنسين، وصعوبات إعادة بناء حياتها والتعامل مع التحديات الجديدة. وتصوّر «مفروكة» الآثار القانونية والاجتماعية والعاطفية والنفسية والاقتصادية التي تُشعر المرأة بأنّها «مواطنة درجة ثانية».
* «مفروكة»: اليوم الجمعة وغداً السبت ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «مسرح حسام الدين الحريري» (ثانوية رفيق الحريري ــ صيدا/ جنوبي لبنان)/ من الخميس 16 إلى الأحد 19 آذار 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ مسرح «مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام والحجز: www.antoineticketing.com

ثلاثي آرثر ساتيان: جاز ولاتيني


يتجدّد الموعد في 15 آذار (مارس) الحالي مع ثلاثي آرثر ساتيان (الصورة) في «صالون بيروت» (الحمرا). تشتهر هذه الفرقة بتقديم مزيج من الجاز والموسيقى اللاتينية المعاصرة، بأسلوب سلس ومبتكر، يتّكئ على توزيعات ساتيان المتفرّدة. يرافق عازف الجاز اللبناني ــ الأرمني الشهير (بيانو) في الموعد المرتقب، كلّ من: خاتشاتور سافزيان (دوبل باص) وفؤاد عفرا (درامز).
* حفلة ثلاثي آرثر ساتيان: الأربعاء 15 آذار 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «صالون بيروت» (شارع محمد عبد الباقي ــ الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 01/739317