بعد غياب دام أكثر من ثلاث سنوات، تعود فرقة «بريك فلويد» إلى لبنان لتقديم عرض لا يُفوَّت مساء السبت المقبل في «كوادرانغل» (الحازمية). كما يدلّ اسمها، هي فرقة إحيائية (tribute band) لفرقة «بينك فلويد» (Pink Floyd) الأسطورية التي اشتهرت بإنتاجها موسيقى خلّاقة اختبرت أصواتاً سبّاقة لعصرها كما بتقديمها حفلات مع عروض ضوئية مذهلة، لعلّ أبرز مثال عليها إصدار Pulse الذي صوّر إحدى حفلات الجولة التي أعقبت ألبوم The Division Bell عام 1994. هكذا، تُعيد «بريك فلويد»، بمستوى عالٍ، إنتاج حفلات الفرقة البريطانية بموسيقاها وعروضها الضوئية، ما يعني أنّ الجمهور اللبنانيّ أمام فرصة نادرة لاختبار تجربة «فلويدية» شكلاً وروحاً.تتألّف «بريك فلويد» من الأشقّاء ماثيو (غيتار وغناء) وكريستوفر (غناء وباص وكيبورد) وآندرو (إيقاع) ووالدهم أورلاندو أبو جودة (درامز)، وهم مقيمون أساساً في ولاية تكساس الأميركية لكنّهم اعتادوا زيارة بلدهم الأمّ بشكل دوريّ. «أسّسنا الفرقة بسبب حبّنا لفرقة «بينك فلويد» في العائلة» يقول ماثيو أبو جودة في حديث معنا. «بدأنا تقديم العروض في أنحاء لبنان عام 2014، ثمّ ما لبثنا أن قمنا بجولتَين في الولايات المتّحدة بين العامَين 2015 و2016. قبل جائحة «كوفيد»، كنّا نقدّم في لبنان عرضاً شهرياً وأحياناً أكثر من عرض، لكنّنا لم نعزف فيه منذ بدء الجائحة. لذلك سيكون هذا أوّل عرض لنا هنا منذ كانون الثاني (يناير) 2020. هناك إضافة جديدة في الفرقة تتمثّل في وجود آندرو، الذي شاهد عروضنا هنا وفي الولايات المتحدة منذ أن كان في سنّ العاشرة». أمّا عن ريبرتوار الأمسية المرتقبة، فيقول لنا أبو جودة إنّ الفرقة ستؤدّي أعمالاً من ألبومات «بينك فلويد» التالية: The Dark Side of the Moon (يضمّ أغنيَات مثل Time وMoney) و The Wall (يضمّ Comfortably Numb وAnother Brick in the Wall وHey You) وWish You Were Here (يضمّ الأغنية التي تحمل الاسم نفسه) و The Division Bell (يضمّ High Hopes) وMeddle. والألبوم الأخير بالتحديد، يعني تأدية أغنية «أصداء» (Echoes) الشهيرة التي تمتدّ بنسختها الأصلية لأكثر من 20 دقيقة خالية من التكرار، وهي نظراً لذلك تُعتبَر من أصعب ما يمكن تقديمه في عرض حيّ. إنّها إذاً فرصة لكَي يثبت موسيقيّو «بريك فلويد» براعتهم مرّة أخرى.
صحيح أنّ أعضاء الفرقة الأصلية الأحياء (توفي عازف الكيبورد والمغنّي الثانويّ فيها ريتشارد رايت كما المغنّي وعازف الغيتار سيد باريت الذي كان تركها قبل عقود) ما زالوا يقدّمون عروضاً على انفراد رغم تقدّمهم في السنّ، يؤدّون فيها أعمال الفرقة وأعمالاً خاصّة؛ تبرز اليوم خصوصاً الجولات الضخمة للمغنّي وعازف الباص في «بينك فلويد» روجر ووترز، بالإضافة إلى عروض للمغنّي الأساسيّ وعازف الغيتار فيها ديفيد غيلمور بالاشتراك مع عازف الدرامز في الفرقة نك مايسون. لكن لا شكّ في أنّ عرض السبت تجربة فريدة من نوعها، لا سيّما أنّ الحفلات «الفلويدية» غالباً ما تحصل خارج لبنان. لذا سيتمكّن كلّ مَن حالت الظروف المكانية أو الزمانية دون قدرته على مشاهدة «بينك فلويد»، من «الاندماج» في تلك التجربة والذهاب في رحلة إلى عالم آخر. حتى مَن شاهد الفرقة الأصلية، ربّما يرغب في استعادة التجربة، وهذه فرصته. وكلّ ذلك بسعر متدنّ نسبياً، إذ لا تتعدّى بطاقة دخول حفلة «بريك فلويد» كلفة عشاء أو سهرة في أحد الملاهي أو الحانات، ما يذكّر بأسعار حفلات «بينك فلويد» في القرن الماضي حين كانت في بعض الأحيان أقلّ من جنيه استرليني واحد!

* حفلة Brick Floyd: السبت 4 آذار (مارس) 2023 ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ The Quadrangle (الحازمية ــ بعبدا) ــ للاستعلام: 81/811353