«مهرجان صور»: السينما حقّ للجميعأطلقت «جمعية تيرو للفنون» و«مسرح إسطنبولي» فعاليات «مهرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة» بنسخته العاشرة في الفترة الممتدة بين 4 و6 آذار (مارس) المقبل في «المسرح الوطني اللبناني المجاني» في صور (جنوب لبنان)، بمشاركة 29 فيلماً منوّعة بين الروائي والوثائقي والتحريك من 18 دولة، وهي: الجزائر، السعودية، العراق، فرنسا، إيران، سوريا، البحرين، سويسرا، الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، بلجيكا، جمهورية التشيك، فلسطين، إيطاليا، الأردن، الصين، مصر ولبنان.


تتنافس الأشرطة المشاركة ضمن المسابقة الرسمية على جوائز أفضل فيلم روائيّ، أفضل فيلم وثائقي، أفضل فيلم تحريك، أفضل ممثّل، أفضل ممثّلة، أفضل تصوير وجائزة لجنة التحكيم والتي تضم المخرجة الإسبانية أنا سندريرو ألفريز والمخرج السوداني ناصر يوسف والمخرجين موريال أبو الروس ووليد مونس وفادي سرياني وشادي زيدان من لبنان. وأكد مؤسّس «المسرح الوطني اللبناني»، الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، أنّ «استمرار المهرجانات وعروض الأفلام والورش التدريبية المجانية رغم كل الأزمات من حولنا يشكل فرصة مهمة للتلاقي وفرصة للجمهور للتعرف على ثقافات مختلفة من العالم كي يكون الفن حق للجميع دوماً بأسرار الشباب المتطوعين على العمل من أجل الفن».

آنجو ويحيى... والـ «مجدرة» ثالثهما
الشهر الماضي، تجدّدت عروض «مجدّرة حمرا» في بدارو. وها هي المسرحية التي ألّفها وأخرجها يحيى جابر وتفرّدت بأدائها آنجو ريحان (الصورة) تنتقل إلى «مسرح مونو» (الأشرفية) حيث تُعرض 7 و21 و28 آذار (مارس) المقبل. تتقمّص الممثلة اللبنانية في هذا العمل ثلاث سيدات من الجنوب اللبناني ينحدرن من النبطية، ويقطنّ في ضاحية بيروت الجنوبية.


هؤلاء النسوة يروين قصصهن عن الزواج والطلاق والغربة والأولاد وإعداد الطعام. يجول العمل على الشابة «فطم» الأرملة الصبية التي تسأل: «هل يحق لها الزواج مرة ثانية؟»، وعلى «مريم» الكاتبة الحائرة في العيش بين باريس والنبطية، وبين أكل الكرواسان أو «البسكويت والراحة»، و«سعاد» التي وجدت مفتاح قلب الرجل عبر إعداد المجدّرة الحمرا.
* مسرحية «مجدّرة حمرا»: الثلاثاء 7 و21 و28 آذار 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام عبر تطبيق «واتساب»: 70/912711

علي شرّي: «السدّ» في بيروت
أعلنت شركة «أم سي للتوزيع» أخيراً أنّ فيلم «السدّ» (80 د ــ 2022) للمخرج اللبناني علي شرّي (1976) سيُعرض في الصالات المحلية بين 23 و29 آذار (مارس) المقبل. الشريط حائز جائزة «أفضل إنجاز فنّي» في «مهرجان تسالونيكي السينمائي» في اليونان، وعُرض عالمياً للمرّة الأولى في «مهرجان كان السينمائي الدولي»، فيما حصل بطله الممثل السوداني ماهر الخير (الصورة) على جائزة «أفضل ممثل» في الدورة الـ 44 من «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي».


أما الأحداث، فتتمحور حول «ماهر»، وهو عامل في مقلع من الطوب الطيني تغذيه مياه النيل. يتسلّل كلّ ليلة إلى الصحراء ليكمل عمله على بناء طيني غريب. بينما ينتفض الشعب السوداني لاستعادة حريته، تدبّ الحياة في المبنى الطيني. بعد الفيلمَيْن القصيرَيْن «القلق» (2013) و«الحفّار» (2016)، أكمل شرّي بباكورته الروائية «السدّ» ثلاثية مخصّصة لما يسمّيه «جغرافيات العنف»، أو «مشهديات العنف».
* عرض فيلم «السدّ»: من الخميس 23 لغاية الأربعاء 29 آذار 2023 في صالات «فوكس سينما» ومجمّع ABC في الأشرفية.

جاز ونبيذ


تذوّق النبيذ والجاز مزيج لا يضاهى! اليوم الثلاثاء، يدعو NOW Beirut الجمهور إلى الاستمتاع بمقطوعات جاز «رائعة» تقدّمها فرقة CoolDrive المؤلفة من «باقة من روّاد ساحة الجاز في بيروت»، مع الحصول على فرصة لاختبار نوع جديد من النبيذ. يحيي السهرة المرتقبة الفنانون: عبودي سعدي (باص)، هاني سبليني (كيبورد)، نضال أبو سمرة (ساكسوفون)، جو خوري (ساكسوفون تينور)، علي جرادي (ساكسوفون)، ووليد طويل (درامز). في الموعد المرتقب، سيكون الحاضرون على موعد مع حصّة وافرة من الأعمال الراسخة في الذاكرة لأسماء معروفة.
* حفلة CoolDrive Jazz: اليوم الثلاثاء ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122