جورج نصر ضيف «أفلامنا»

بين 23 شباط (فبراير) الحالي و9 آذار (مارس) المقبل، سيكون فيلم «إلى أين؟» (1957 ــ 90 د) للمخرج اللبناني جورج نصر (1927 ــ 2019) متاحاً عبر منصّة «أفلامنا» الإلكترونية، في الذكرى العاشرة لمهرجان «أفلام». يعالج الشريط قضية الهجرة والاغتراب ولوعة الإقامة في بلد بلا مستقبل، وفي الوقت نفسه، قسوة المنفى الذي لا يفي بوعد المستقبل الأفضل. تدور الأحداث في قالب من الدراما حول رب أسرة يقرّر الهجرة، وعندما يعود يجد ابنه يخطّط للهجرة، فتتكرّر المأساة والغربة. أصبح العمل أوّل فيلم يمثّل لبنان رسمياً في «مهرجان كان السينمائي الدولي». وقبل عودته إلى الدورة السبعين من الحدث الفرنسي عام 2017، خضع لعملية ترميم بمبادرة من«أبوط برودكشنز» و«مؤسّسة سينما لبنان» و«نادي لكل الناس».
* فيلم «إلى أين؟»: بين الخميس 23 شباط والخميس 9 آذار 2023 على منصة «أفلامنا» (www.aflamuna.online)

هليوبوليس... مدينة الشمس


أميلي دارشوت شونهوفن (الصورة) مؤرّخة ومحاضرة بلجيكية ومؤلّفة كتاب Roman d›Héliopolis الصادر بالفرنسية عام 2018. الكونتيسّة البلجيكية، سليلة الديبلوماسي الأرمني بوغوص نوبار باشا، تركّز عملها البحثي على مصر. وفي هذا الكتاب، تتناول مدينة هليوبوليس في مصر، التي أصبحت الآن جزءاً من القاهرة وتحمل اسم مصر الجديدة. بعد غدٍ الأربعاء، تلقي أميلي محاضرة بالفرنسية في «متحف الآثار» في «الجامعة الأميركية في بيروت» لتقديم هذه المدينة القديمة غير المعروفة لعامّة الناس، تحت عنوان «مصر الجديدة مدينة الشمس».
* «مصر الجديدة مدينة الشمس»: بعد غدٍ الأربعاء ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ «متحف الآثار» في «الجامعة الأميركية في بيروت» (شارع بليس). للاستعلام: 01/759665 أو [email protected]

«آنّا أو» اللبنانية


«آنّا أو» هو الاسم المستعار لمريضة جوزيف بروير، التي نشرت دراسة الحالة الخاصة بها في كتابه «دراسات حول الهستيريا» الذي أنجزه بالتعاون مع سيغموند فرويد. كان اسمها الحقيقي بيرثا بابنهايم (1859 ــ 1936)، وهي ناشطة نسوية يهودية نمسوية ومؤسسة (رابطة النساء اليهوديات). عالجها بروير من سعال حاد وشلل في الأطراف على الجانب الأيمن من جسدها واضطرابات في الرؤية والسمع والكلام بالإضافة إلى الهلوسة وفقدان الوعي. تم تشخيصها بالهستيريا، ويشير فرويد إلى أن مرضها كان نتيجة الاستياء الذي شعرت به من مرض والدها الحقيقي والجسدي الذي أدى لاحقاً إلى وفاته. وأظهرت السجلات التاريخية أنّه عندما توقف بروير عن علاجها، لم تكن «آنّا أو» تتحسّن بل ساءت حالتها تدريجياً. تستمدّ مسرحية «آنّا أو» اسمها وحبكتها من حكاية هذه المرأة. إنّها نتيجة عمل مشترك، وتنطلق عروضها على خشبة «مسرح مونو» (الأشرفية) في الثاني من آذار (مارس) المقبل. وهي من بطولة صولانج تراك، وباتريك شمالي، وزلفا شلحت.
* مسرحية «آنا أو»: بدءاً من الخميس 2 آذار 2023 ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 81/233144 أو فروع «مكتبة أنطوان» وموقعها الإلكتروني.