دورة جديدة من «مهرجان عنبر للثقافة والفنون» تنطلق غداً الجمعة في «محترف أدهم الدّمشقي الفنّي» في الأشرفية، حيث تستمرّ حتى 17 آذار (مارس) المقبل. وكما جرت العادة، يقدّم الحدث أمسيات فنّية ثقافية تتمحور حول الشعر، الموسيقى، السينما، الفن التشكيلي وعلم النفس.تنطلق النسخة الثالثة من المهرجان الفصلي بأمسية طربية مع ريم رافع والعازف رعد الشحف (س: 20:00)، يليها في 25 شباط (فبراير) الحالي لقاء تأمّلي في الجسد الحسّي مع ثُريّا بغدادي (العدد المسموح فيه للمشاركة هو 10 أشخاص ــ س: 19:30).
وفي الرابع من آذار (س: 19:30)، سيكون الجمهور على موعد مع «مِنْ إلى»، وهو حول فلسفة الصورة الفوتوغرافية مع نوار بركات. وفي 10 آذار (س: 19:00)، يطلّ الشاعر ربيعة أبي فاضل بقراءات وحوار، قبل أن تحتضن «مكتبة بلدية بيروت العامة» في الجعيتاوي في اليوم التالي ندوة في علم النّفس وعلم الاجتماع (س: 17:00)، بالتّعاون مع «جمعية السبيل» و«لقاء حي جنينة اليسوعيّة».

تقلا شمعون ونادين لبكي في مشهد من فيلم «رصاصة طايشة»

«هل باتَ الشّعر أخرس»، هو عنوان المحاضرة التي يلقيها الشاعر والروائي والباحث اللبناني شربل داغر (س: 19:00) في 18 آذار، لتشهد حديقة بلدية بيروت العامة (الجعيتاوي) في 25 آذار، بالتّعاون مع «جمعية السبيل» و«لقاء حي جنينة اليسوعيّة»، نشاطاً خاصاً بالرسم والمطالعة (س: 12:00) يتبعه عرض فيلم «رصاصة طايشة» (2009 ــ 75 د) ونقاش مع مخرجه جورج هاشم (س: 18:00). علماً أنّ الشريط الذي تتشارك بطولته نادين لبكي ورودريغ سليمان وباتريسيا نمّور وبديع أبو شقرا ونزيه يوسف وتقلا شمعون وآخرون، تدور أحداثه خلال الحرب الأهلية اللبنانية في منتصف السبعينيات. تستعد «نهى» للزواج من «جان» الذي لا تحبه، امتثالاً لرغبة أهلها، وتفضل عليه «جوزيف» الذي تحبّه. وفي أثناء لقائهما في سيارته، في إحدى الضواحي النائية، تقتله ميليشيا. تشعر «نهى» بالصدمة، وتقرّر التمرد، ما يثير المشاكل بينها وبين ذويها.
بعد انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب (أغسطس) 2020، رمّم أدهم الدمشقي منزله الكائن في الأشرفية الذي لحقت به أضرار كبيرة. وعندما انتهى من هذا العمل، نظّم فيه معرض رسم، قبل أن يقرّر الشاعر والكاتب والمسرحي اللبناني أن يكون بيته أيضاً مركزاً ثقافياً لا تقتصر الفعاليات التي يستضيفها على «عنبر» بل يشمل كذلك أنشطة فنية وثقافية منوّعة.
عمّا يميّز هذه الدورة، يؤكد الدمشقي في اتصال مع «الأخبار» أنّه «حاولت أن تكون الأنشطة أكثر تنوّعاً من السابق وتطاول مواضيع مختلفة، بالإضافة إلى الحرص على التنويع في الألوان الموسيقية». ويتابع: «الأجواء الشتوية ستضفي دفئاً على الفعاليات» كونها تتركّز بشكل أساسي في «صالون عنبر».

* «مهرجان عنبر للثقافة والفنون»: بدءاً من غدٍ الجمعة وحتى الجمعة 17 آذار 2023 ــ «محترف أدهم الدّمشقي الفنّي» (الجعيتاوي ــ مقابل «البنك اللبناني الفرنسي»/ الأشرفية ــ بيروت). الدعوة عامة.