جائزة عصام العبدالله لأنطوان خليل

تُوِّج أنطوان خليل (الصورة) من بلدة حراجل اللبنانية بـ «جائزة عصام العبدالله للشعر المحكي» عن عام 2022، يوم الجمعة الماضي ضمن احتفال احتضنته «دار الندوة» في بيروت. أجمعت لجنة التحكيم المؤلّفة من المير طارق آل ناصر الدين ومحمد حمود وجرمانوس جرمانوس وسمير خليفة ومهدي منصور، على فوز خليل بقصيدتَيْه من ناحية المستوى العام، منوّهةً بالمشاركة العربية و الإقليمية في النسخة الرابعة من الحدث. رئيسة «مؤسسة عصام العبدالله»، سلاف العبدالله، أكدت أنّ المؤسسة بصدد دراسة خيارات عدّة لتطوير الجائزة، على أن يُعلن عن بعضها قريباً. علماً أنّه تخلّلت الاحتفال الذي صادف في عيد مولد الشاعر الراحل عصام العبدالله (1941 ــ 2017) قراءات للشعراء الفائزين في الدورات السابقة: زينب حمادة وبشير الجواد ورالف حداد.

يوسف بك الزين وتاريخ جبل عامل
يدعو «معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية» و«مركز الدراسات العربية ودراسات الشرق الأوسط» في «الجامعة الأميركية في بيروت»، في 23 شباط (فبراير) الحالي إلى حضور ندوة حوارية حول «تاريخ جبل عامل الحديث من خلال حياة يوسف بك الزين (1882 ــ 1962/ الصورة)»، مع الأستاذ الجامعي ومؤلّف كتاب «يوسف بك الزين من جبل عامل إلى الجنوب اللبناني» (دار نوفل/ هاشيت أنطوان) منذر محمود جابر.


خلال اللقاء الذي يقام حضورياً وعبر تطبيق «زوم»، يتولّى مهمّة المناقشة كلّ من: الأستاذ الجامعي والباحث في التاريخ الثقافي خالد زيادة، وأستاذ العلوم السياسية في «جامعة ولاية كاليفورنيا ــ ستانيسلاوس» الزميل أسعد أبو خليل. على أن تدير الجلسة المؤرّخة والباحثة ديمة دو كليرك.
* ندوة حوارية حول «تاريخ جبل عامل الحديث من خلال حياة يوسف بك الزين»: الخميس 23 شباط 2023 ــ الساعة السادسة مساءً ــ قاعة السيمنار في «معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية» (الطبقة الرابعة ــ AUB ــ شارع بليس)، وعبر تطبيق «زوم». للاستعلام: 01/350000 (مقسّم: 4150) أو [email protected]

أيّها الصغار... الصيصان تنتظركم


يوم السبت المقبل، يتجدّد موعد «فرقة مسرح الدمى اللبناني ــ خيال» مع الصغار على خشبة «مسرح دوّار الشمس» (الطيونة)، حيث تقدّم عرضاً جديداً من «شتي يا دنيا صيصان» (50 د ــ إخراج كريم دكروب). يتوجّه العمل للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 3 و10 سنوات، ويمزج بين التمثيل والرواية وتحريك الدمى. تدور الحكاية حول صوص يخرج من البيضة وحيداً، فينظر حوله ولا يجد غير الغيمة فيناديها: ماما. تحاول الغيمة مساعدته عبر إقناعه بأنّها ليست أمّه، لتبدأ رحلته في البحث عن هويته وطعامه والعاطفة والحماية بمساعدة الحاضرين. لكنّه يتعرّض للاستغلال ويتم إنقاذه في اللحظة الأخيرة.
* «شتي يا دنيا صيصان»: السبت 18 شباط (فبراير) الحالي ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ «مسرح دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). للاستعلام: 71/997959

غالية في بيروت الشهر المقبل


بعد الكارثة التي حلّت بتركيا وسوريا الأسبوع الماضي بفعل الزلزال المدمّر، أرجأت المغنية وكاتبة الأغاني والملحّنة السورية المقيمة في الإمارات، غالية شاكر (1998 ــ الصورة)، حفلتها في «مسرح المدينة» في بيروت التي كانت مقرّرة يوم السبت الماضي. وأخيراً، كشفت الفنانة الشابة التي تتقن العزف على البيانو والغيتار والدرامز والطبلة، أنّ الموعد اللبناني الجديد سيكون في 17 آذار (مارس) المقبل، ومن المتوقّع أن تقدّم خلاله أغنيات خاصة وأخرى معروفة بتوزيع جديد وبلغات وأنماط عدّة.
* حفلة غالية شاكر: الجمعة 17 آذار 2023 ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/753010