مهدي وأشرف: لقاء الشعر والعود

في 26 كانون الثاني (يناير) الحالي، يستضيف «معهد الآداب الشرقيّة» في «جامعة القديس يوسف» في بيروت، مهدي منصور (الصورة) ضمن أمسية شعرية يرافقه فيها عزفاً على العود الفنّان أشرف الشّولي. وفيها، يقدّم الشاعر والأكاديمي اللبناني مختارات منوّعة من قصائده الخاصة. ففي رصيد منصور ثمانية مؤلّفات، أبرزها: «الظل فجر داكن»، وديوانا «الأرض حذاء مستعمل» و«أخاف الله والحب والوطن» المترجمة بعض قصائدهما إلى الإنكليزية والألمانية.
* أمسية شعرية لمهدي منصور: الخميس 26 كانون الثاني (يناير) الحالي ــ الساعة السابعة مساءً ــ مسرح «بيروت» (حرم كلية العلوم الإنسانية في «جامعة القديس يوسف» ــ طريق الشام/ بيروت). الدعوة عامة.

تكنولوجيا التربية: معرض بيروتي
في 18 و19 و20 كانون الثاني (يناير) الحالي، يحتضن «فندق موفنبيك» (بيروت) «معرض الشرق الأوسط لتكنولوجيا التربية» (SchoolTec)، من تنظيم «إديوسيتي» (EDUCITY). يهدف الحدث المرتقب إلى «تسهيل المهمة على التربويين في إيجاد الحلول والخدمات التعليمية كافة التي تحتاج إليها المؤسسات التربويّة، وإلى التعرّف إلى أبرز الموردين المحتملين، واكتشاف مروحة الخدمات الواسعة التي يقدمونها.


وإلى إجراء نقاش حيوي لبحث الإستراتيجيات التربوية حيث ستجري ندوات حول: الإدارة التربوية في وقت الأزمات، كيفية جذب الأطفال إلى القراءة، وغيرهما من المواضيع»، وفق المنظّمين. ويشكّل المعرض منصّة لإطلاق المشاريع التربوية الوطنيّة، و«نقطة التقاء التربويين بعد سنوات من الجائحة والإغلاق والأزمات...».
* «معرض الشرق الأوسط لتكنولوجيا التربية»: الأربعاء 18 والخميس 19 والجمعة 20 كانون الثاني 2023 ــ من الساعة الثالثة عصراً حتى التاسعة مساءً ــ «فندق موفنبيك» (بيروت).

الأيادي الخفية بعد «يناير 2011»
تتيح منصة «أفلامنا» الإلكترونية وثائقي «الأيادي الخفية» (2017 ــ 93 د) لمارينا جيوتي وجورج سلامة حتى 18 كانون الثاني (يناير) الحالي. يصل الموسيقي الأميركي ــ اللبناني المستقل وخبير الموسيقى الإثنية، ألان بيشوب، إلى القاهرة بعد ثورة 2011 بفترة وجيزة ويتعاون مع ثلاثة موسيقيين محليين لترجمة أغانيه القديمة إلى العربية. تحت إشراف بيشوب، يتحوّل هذا التعاون غير المتوقع إلى فرقة «الأيادي الخفية».


تدور أحداث الشريط حول مشاهد مصوّرة بأسلوب واقعي، وأشباح أرشيفية، وظهورات «كاميو» منافية للمنطق ويوميات شعرية يسردها بيشوب. بين دورتي الانتخابات الحاسمة التي ميزت فترة ما سمي بـ«الربيع العربي» في مصر، يضع الفيلم جنباً إلى جنب تراجيكوميديا ​​السياسة والفن في ما يسمى «المحيط الخارجي»، وفق ما يرد في التعريف الخاص به.
* فيلم «الأيادي الخفية»: حتى الأربعاء 18 كانون الثاني 2023 على «أفلامنا»

مريم ميرزاده: جدل العرفان والبيان
ضمن برنامجها الشهري لمناقشة الكتب، تدعو «دار المعارف الحكمية»، يوم الخميس المقبل إلى مناقشة كتاب «جدل العرفان والبيان: قراءة في تجربة عين القضاة الهمداني» لمريم نور الدين ميرزاده (الصورة) في مقرّ «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية» في الصفير، بمشاركة خنجر حمية والشيخ فادي ناصر.


يهدف الكتاب إلى البحث في المعرفة المستقاة من المنهج العرفاني من خلال تحليل اللغة ودلالاتها وعلاماتها خصوصاً لدى عين القضاة الهمداني الذي كانت لغته في مؤلفه «زبدة الحقائق» لغة حكمية استدلاليةً وفق ما قيل عنه، غير أنها كانت هي ما أشكل على الهمداني ووجّه إليه أصابع اتهام من أساء التحليل والتأويل. ثيمة البحث هي هذه العلاقة الجدلية ما بين المعنى والكلمة، ما بين العرفان والبيان. وعليه، فلا مفرّ من المجيء بأدوات الفلسفة الحديثة والمدارس العقلانية، تحديداً، وتوظيفها في البحث هنا، ربما للخروج بنتيجةٍ تفي بغرض المعرفة فقط أو بالبحث من جانبه الإبستمولوجي.
* مناقشة كتاب «جدل العرفان والبيان: قراءة في تجربة عين القضاة الهمداني»: الخميس 19 كانون الثاني (يناير) 2023 ــ الساعة السادسة والنصف مساءً ــ مقرّ «معهد المعارف الحكمية» (مجمّع المجتبى ــ الصفير ــ ضاحية بيروت الجنوبية/ الطبقة الرابعة).