الـ «كراكيب» تملأ الطيونة

يوم السبت المقبل، يتجدّد موعد «فرقة مسرح الدّمى اللبناني ــ خيال» مع الصغار الذين لا تتعدّى أعمارهم 10 سنوات ولا تقل عن ثلاث، من خلال مسرحية «كراكيب» (50 د) لكريم دكروب في «دوّار الشمس». تعتمد هذه المسرحية الغنائية تقنيات الدمى والأقنعة والفيديو، وتتمحور حول «سلّوم»، الطفل الذي يملك ألعاباً كثيرة، لكنّه معتاد على تكسيرها ورميها. ينتبه الصبي إلى ضوء يتنقل ويولّد أشكالاً جميلة، فيحاول معرفة مصدره، ويخرج ليلحق به ويصل إلى المصدر. أمّا «سلمى»، فهي فتاة تسكن الحي نفسه لكنّها تملك فقط مصباحاً فريداً يُدعى «لطفي». وحين تفقده، تخرج بحثاً عنه. فهل ستجده؟ وكيف؟ وبمساعدة من؟
* مسرحية «كراكيب»: السبت 14 كانون الثاني (يناير) 2023 ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ «مسرح دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). للاستعلام: 71/997959

أمسية شعرية تكريمية لـ «قادة النصر»


في أجواء الذكرى الثالثة لاستشهاد قائد فيلق القدس قاسم سليماني (1957 ــ 2020) ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس (1954 ــ 2020) ورفاقهما، يدعو منتدى «رجع زناد» إلى احتفال شعري ينظّمه بالاشتراك مع «الملتقى الثقافي اللبناني» تكريماً لـ «قادة النصر»، مساء غدٍ الأربعاء في «مجمّع القائم» في ضاحية بيروت الجنوبية. يشارك في النشاط المرتقب كلّ من الشعراء: عاطف موسى، فادي حدرج، عادل جواد يونس، حسين حايك، علي النمر، محمد حسن دهيني، أمل طنانة، آيات جرادي وكميل حمادة (الصورة). على أن يتولّى الشاعر أنور نجم مهمّة التقديم.
* تكريم «قادة النصر»: غداً الأربعاء ــ الساعة السادسة والنصف مساءً ــ قاعة السيد عباس الموسوي في «مجمّع القائم» (حيّ الأبيض ــ ضاحية بيروت الجنوبية).

كانون الثاني: روايات بالجملة


تقيم «الجمعية اللبنانية للقرّاء»، بعد غدٍ الخميس نشاطها الأوّل لعام 2023 في «برزخ» (الحمرا). وفيه، تناقش أربعة كتب، هي: «على شاطئ تشيسيل» (2007) للبريطاني إيوان ماكيوان، و«رجال بلا نساء» (2014) للياباني هاروكي موراكامي، و«صباح الخير أيها الحزن» (1954) للفرنسية فرانسواز ساغان، بالإضافة إلى «سرّ الطائر الذي فَقَد صوته» للبناني محمد طرزي (الصورة). علماً أنّ الأخير يحلّ ضيفاً على اللقاء للحديث عن أدب الفتيان في سياق مناقشة أحدث رواياته الصادرة عن «الدار العربية للعلوم ناشرون».
* مناقشات كانون الثاني: بعد غدٍ الخميس ــ الساعة السادسة والنصف مساءً ــ «برزخ» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: [email protected]