بحثاً عن «النحن»

بالتعاون مع جمعية «السبيل»، يدعو «نادي لكلّ الناس» غداً الثلاثاء لحضور فيلم «بيت اتنين تلاتة» (79 د) لربى عطية في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو، يليه حوار مع المخرجة. في هذا الشريط التسجيلي، محاولة لاستعادة لحظة ما قبل الهزيمة وقبل تفكّك المجموعة وخسارة الإحساس بـ «النحن». تحاول ربى استحضار ذاكرة أمّها التي شكلت ذاكرتها في رحلة ممزّقة بين ثلاثة بيوت كان كلّ منها سيصنع لها حياة لم تتم. الأم وجدت «نحنها» الجديدة، أو لم تضعها أبداً، فيما تتطوّر رحلة الابنة لتبحث لنفسها عن مساحة آمنة في الغربة. (الصورة: من الفيلم)
* عرض فيلم : غداً الثلاثاء ــ الساعة السابعة مساءً ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» (مونو ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/203026

«أفلامنا»: عودة إلى 2022
قبل تدشين العام الجديد بدورة جديدة من برمجة العروض، ترغب «أفلامنا» بتخصيص برمجة كانون الثاني (يناير) 2022 للإضاءة على بعض ما قدّمته خلال السنة المنصرمة. في هذا الإطار، توفّر المنصة الإلكترونية لغاية 11 من الشهر الحالي فيلمَي «إخوان» (25 د ــ الصورة) للتونسية مريم جوبور و«حديقة أمل» (32 د) لناديا شهاب المولودة لأبوين من العراق واليمن.


يتميّز الشريط الأوّل الذي رُشّح لجائزة الأوسكار، بصوره السينمائيّة المذهلة وبمناظره الطبيعيّة الخلّابة بالإضافة إلى ملامح ممثّليه الحادّة. يقدّم نظرة دقيقة إلى التنوع في العالمين العربيّ والإسلاميّ ويواظب على المقابلة والتنقّل بين ديناميّات حبّ الأمّ من جهة ومقاربة الأب الأكثر انضباطاً من جهة أخرى. أما الثاني، فيتمحور حول زوجين من أصول تركمانية عاشا سوياً حياة طويلة في شمال العراق. عندما تقرّر «أمل» إعادة ترميم المنزل بعد عقد من الحروب، ينسحب «مصطفى» إلى الحديقة، ليستكشف هناك النظرة الفضولية لحفيدته وعدسة كاميرتها.
* فيلما «إخوان» و«حديقة أمل» لغاية بعد غدٍ الأربعاء على «أفلامنا»

الأسرة محور المجتمع


يدعو «مركز سكن للإرشاد الأسري»، غداً الثلاثاء إلى حضور فعاليات إطلاق «ملتقى سكن لمجتمع بمحورية الأسرة». النشاط الذي تحتضنه قاعة «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية» (السان تيريز)، تتخلّله كلمات لكلّ من: وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى الذي يرعى الحدث، ومديرة «مركز سكن للإرشاد الأسري» أميرة برغل، ومدير «معهد المعارف» الشيخ شفيق جرادي (الصورة)، ورئيسة «مؤسسات الإمام الصدر» رباب الصدر، والمستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان السيّد كميل باقر زاده. أما عريفة الاحتفال فهي زينب اسماعيل.
* إطلاق «ملتقى سكن لمجتمع بمحورية الأسرة»: غداً الثلاثاء ــ الساعة الثالثة بعد الظهر ــ قاعة «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية» (مجمّع المجتبى ــ السان تيريز ــ بيروت).