ماريا الدويهي تجري «آخر بروفا»

بين 12 و22 كانون الثاني (يناير) الحالي، يقدّم «مسرح شغل بيت» مسرحية «آخر بروفا» للمخرج اللبناني شادي الهبر، من كتابة وتمثيل ماريا الدويهي (الصورة) في «مسرح مونو» (ACT ــ الأشرفية). كوميديا سوداء بطلتها ممثلة تقف وحيدة على الخشبة. للهروب من مآسيها العاطفية، تتقمّص البطلة وتحاكي شخصيات عدّة. تستخدم أزياءها لترتجل بروفا أخيرة تعيد من خلالها إحياء مشاعرها ورغباتها المدفونة في داخلها. تُشرك معها شخصية رجل حياتها الغائب وتدجّنها لاستكمال مسرحية بات من الصعب تركيبها، وللتحايل على عزلتها المؤلمة.
* مسرحية «آخر بروفا»: من الخميس 12 إلى الأحد 22 كانون الثاني 2023 ــ الساعة السابعة مساءً ــ «مسرح مونو» (ACT ــ الأشرفية). البطاقات متوافرة في «مكتبة أنطوان» وعبر موقعها الإلكتروني.

معهد المعارف: تحية لمحمد علي شمس الدين


في إطار الأنشطة المنوّعة التي يحرص على تنظيمها، يدعو «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية»، بعد غدٍ السبت إلى حضور المؤتمر التكريمي للشاعر اللبناني الراحل محمد علي شمس الدين (1942ــ 2022/ الصورة). الحدث الذي يرعاه ويحضره وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى بعنوان «شعرية محمد علي شمس الدين وموقعها من الشعرية العربية والعالمية»، يندرج في إطار برنامج «منتدى النقد الأدبي» الدوري، ويُقام في «المركز الصحي الاجتماعي» التابع لبلدية الغبيري، بمشاركة نخبة من الأساتذة الجامعيين.
مؤتمر «شعرية محمد علي شمس الدين وموقعها من الشعرية العربية والعالمية»: السبت 7 كانون الثاني (يناير) الحالي ــ بدءاً من الساعة التاسعة صباحاً ــ «المركز الصحي الاجتماعي» التابع لبلدية الغبيري (روضة الشهيدين ــ خلف ثانوية الغبيري الرسمية ــ ضاحية بيروت الجنوبية/ الطبقة الرابعة). للاستعلام عبر تطبيق «واتساب»: 76/611266

«عطسة» واحدة تنير بيروت


«كما كلّ عام، نكرّر الأمنية نفسها: أن تعود الكهرباء إلى بيروت وكلّ لبنان». عبارة كتبتها «فرقة مسرح الدّمى اللبناني ــ خيال» على صفحتها على فايسبوك في إطار الدعوة إلى مشاهدة عرضها الأوّل لعام 2023 في دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت)،. بعد غدٍ السبت، سيكون الصغار على موعد مع مسرحية «فراس العطّاس» التي تحمل توقيع كريم دكروب. عطسة واحدة من «فراس» كانت كافية لتضيء منازل بيروت. هكذا، وجد الطفل حلّاً لمشكلة الكهرباء المزمنة في لبنان. إلى غرفته البسيطة، دعا «فؤاد» صديقته كاتيا للعب. غير أنّ الطفل لا يهوى اللُّعب الكلاسيكية، بل هو «مخترع». لكن ماذا اخترع «فؤاد» يا ترى؟ لقد اخترع «فراس»، الدمية، صديقه الحقيقي الوحيد.
* مسرحية «فراس العطّاس»: السبت 7 كانون الثاني (يناير) الحالي ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ مسرح «دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). للاستعلام: 71/997959 أو موقع «مكتبة أنطوان» الإلكتروني.