«هناس» الإيراني... وصل إلى بيروتتبدأ عروض الفيلم الإيراني «هناس» (الروح)، يوم الجمعة المقبل في مسرح «الجمعية اللبنانية للفنون ــ رسالات» في الغبيري. يحكي الشريط قصة اغتيال العالم النووي الإيراني داريوش رضائي نجاد قبل نحو عشر سنوات بإطلاق النار عليه أمام عينَي زوجته شهرة بيراني وابنتهما آرميتا، بسبب مساهمته الملحوظة في برنامج إيران النووي.


وباتت زوجته بعد اغتياله من أكثر النساء تأثيراً في «الدفاع عن إيران ومبادئها». كما يتناول العمل جوانب من حياة نجاد بأسلوب ميلودرامي مشوّق، في ظل جهود زوجته للحفاظ على أمن عائلتها. الفيلم من إعداد محمد رضا شفاه وإخراج حسين دارابي، فيما يلعب بهروز شعيبي دور رضائي نجاد وميريلا زارعي دور شهرة بيراني.
* عرض «هناس»: بدءاً من الجمعة 23 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي ــ مسرح «رسالات» (مركز بلدية الغبيري الثقافي). للاستعلام: 01/477069.

علي شمس الدين: عن الخسارة والخيبة


بعد غدٍ الخميس، تحتضن «دار المصوّر» معرضاً بعنوان «خارج المكان، والزمن المفقود» للفنان علي شمس الدين (1955)، من تنظيم «نقابة الفنانين التشكيليين اللبنانيين و«جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت». يضم الحدث مجموعة من اللوحات التي يتناول معظمها «مأساة الهجرة القسرية والذاكرة المسحوقة وخسارة الأمكنة التي نشأ فيها الناس، وفي لحظة حرب حُمِّلوا في الشاحنات والقوارب ليُلقى بهم في المجهول»، وفق النص التعريفي الخاص به. علماً أنّ المعرض يفتح أبوابه أمام الزوّار حتى الرابع من كانون الثاني (يناير) المقبل، من الإثنين إلى الجمعة، من الساعة الحادية عشرة صباحاً حتى السابعة مساءً.
* افتتاح معرض «خارج المكان، والزمن المفقود»: بعد غدٍ الخميس ــ من الساعة الخامسة حتى الثامنة مساءً ــ «دار المصوّر» (الوردية ــ شارع روما ــ بيروت). للاستعلام: [email protected]

ارتجال شرقيّ في الحمرا


موعد جديد يضربه عرض «أشكَرَة» في «مترو المدينة» (الحمرا) في 25 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي. حفلة موسيقية يحييها ثلاثة من أبرز الموسيقيين على الساحة الفنية المحلية: اللبنانيان المغني وعازف البزُق فرج حنّا (الصورة ــ يعزف فقط على آلته في الأمسية) وعازف الإيقاع ذو الخبرة الطويلة في هذا المجال خالد ياسين، وعازف الباص السوري المقيم في لبنان منذ سنوات خالد عمران. في رصيد كلّ من هؤلاء مشاريع خاصة ومشاركات عدّة مع فنانين من لبنان والعالم، لكنّهم في هذه التجربة يجتمعون للارتجال انطلاقاً من منظومة الإيقاع والنغم الشرقي.
* أمسية «أشكَرة»: الأحد 25 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة العاشرة ليلاً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

جوناتان فورنيل… موعد مع البيانو
البيانو المنفرِد كان مكرّماً جداً في هذه الدورة من «بيروت ترنّم». والليلة، يشهد المهرجان آخر المحطات في هذا السياق، مع الفرنسي جوناتان فورنيل (الصورة). عازف البيانو الموهوب فاز بالميدالية الذهبية في مسابقة «الملكة إليزابيت» السنة الماضية، وكان سيأتي بعدها مباشرةً للمشاركة في المهرجان قبل أن يتعذّر عليه ذلك. لفورنيل ديسك ممتاز مخصّص لبرامز، لكنه لن يعزف في أمسيته أي عمل ممّا حواه الإصدار المنفرِد الوحيد له.


علماً أنّه ضمّ المؤلف الألماني إلى البرنامج مع السوناتة الأولى (في حين سجّل الثالثة في ديسكه). الختام مع البرامز، أما البداية فمع السوناتة الرقم 14 (K457) لموزار، العمل الذي «نسمع» فيه أن ثمة حقبة آتية اسمها الرومنطيقية. سوناتة غاية في الجمال، تليها تنويعات للمؤلف البولوني كارول شيمانوفسكي، الذي يسجّل أعماله، عادةً، عازفو البيانو من مواطنيه (آخرها إصدار ننصح به للعملاق كريستيان زيمرمان). الأسبوع الماضي، سمعنا أداءً رفيع المستوى من يكوون سونوو في «أسمبلي هول»، حيث يقيم زميله الليلة أمسيةً تتمتع بكل العناصر التي ترفع من احتمال أن تكون استثنائية أيضاً.
* ريسيتال بيانو لجوناتان فورنيل: اليوم ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «أسمبلي هول» (الجامعة الأميركية في بيروت). الدعوة عامة. للاستعلام والحجز: www.beirutchants.com