«حمّانا» تُرضي كلّ الأذواققبل وصول الثلوج التي قد تتسبب في عرقلة نسبية لأنشطة «بيت الفنان» في حمّانا، يمكنكم زيارة المكان للاستمتاع ببعض النغم، لثلاثة أيام متتالية. الليلة، أمسية طربية شرقية مع دالين جبّور (عود وغناء) التي تؤدي برنامجاً من كلاسيكيات الريبيرتوار بمرافقة جوزيف سمعان (كمان) وناجي العريضي (إيقاع)، بما يشبه التخت الشرقي بشكله الأكثر اختصاراً.


وغداً السبت، موعد لمحبّي الغناء الأوبرالي الغربي مع منى حلاب (الصورة)، ابنة طرابلس التي درست الغناء والكمان والبيانو، وأدّت أدواراً أساسية في أعمال أوبرالية كاملة («لا بوويم»، «كارمن»، «كوزي فان توتيه»...). ترافق السوبرانو اللبنانية عازفة البيانو أولغا بولون في باقة من مقتطفات أوبرالية شهيرة. تنتهي الثلاثية الموسيقية بعد غدٍ الأحد بأمسية مميزة شكلاً ومضموناً مع الثنائي يمنى (غناء) ومارك-أرنست (بيانو) تحت عنوان مشوِّق هو (الميلاد في القرن الحادي والعشرين/ شاشات على مائدة العشاء)، حيث نسمع حكايات مغنّاة في تركيبة تجمع، لناحية البرنامج، كلاسيكيات ميلادية بالجاز والبلوز والغوسبل.
* ثلاث أمسيات غنائية: اليوم الجمعة وغداً السبت وبعد غدٍ الأحد ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «بيت الفنان» (حمانا ــ جبل لبنان). الدعوة عامة. للاستعلام: 76/907348

بيروت... جيل الحرب
تعرض منصة «أفلامنا» خلال شهر كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي أشرطة ضمن «حديث لذاكرة بصرية»، وهو البرنامج الموازي للدورة التاسعة من «مهرجان أيام فلسطين السينمائية». برنامج يحاول الإجابة عن مجموعة من الأسئلة، هي: ماذا تعني «الذاكرة الجمعيّة» بالنّسبة إلينا؟ كيف نحدّد هذا المصطلح في حالتنا الخاصّة في فلسطين؟ ما هي ديناميكيّات النّسيان والتذكّر؟ كيف نحدّد أيقونات ذاكرتنا؟ هل تمثّل هذه الأيقونات اللحظة الرّاهنة وتبني ذاكرة جمعيّة متنوّعة غنيّة أم تختزلها؟


في هذا الإطار، سيكون زوّار موقع «أفلامنا» حتى 28 كانون الأوّل 2022 على موعد مع وثائقي «بيروت، جيل الحرب» (50 د ــ 1988) لراحل جان شمعون ومي مصري. في بيروت الثمانينيات، نشأ الأطفال على ألعاب المتاريس... سرعان ما استبدلوا ألعابهم هذه بالرشاشات الحقيقيّة. يكشف فيلم «بيروت، جيل الحرب» حياةَ وأحلام ثلاثة أجيالٍ من شّباب يعيشون في قلب الحرب الأهليّة اللبنانيّة.
* وثائقي «بيروت، جيل الحرب»: حتى الأربعاء 28 كانون الأوّل 2022 على «أفلامنا» (www.aflamuna.online)

دراما لبنانية مرتجلة


«مسلسل لبناني»، هو عنوان العرض الارتجالي الذي تقدّمه «هيديك الفرقة» في 21 و22 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي على خشبة «استديو لبن» (الصنائع)، واعدةً الراغبين في حضوره بأنّه سيتضمّن «كثيراً من الدراما والهزل والأكشن...». أحداث هذا «المسلسل» الذي يصفه القائمون عليه بـ «الساحر» ليست مترابطة إلى حدّ بعيد، ولكن غير متوقّعة في الوقت نفسه، من دون الإفصاح عن تفاصيل إضافية.
* «مسلسل لبناني»: الأربعاء 21 والخميس 22 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «استديو لبن» (زيكو هاوس ــ الصنائع). للاستعلام: 71/880564

«البلمند» تحتفل بالميلاد


تحت عنوان «سحر الميلاد ينير جامعة البلمند»، يحيي الصرح الأكاديمي الشمالي الأعياد بنشاطات فنية وترفيهية بدءاً من مساء اليوم. هكذا، يستضيف «أوديتوريوم الزاخم» في حرم الجامعة في قلحات (الكورة) «كورال الفيحاء» بقيادة باركيف تسلاكيان (الصورة) عند الثامنة من مساء اليوم في برنامج غنائي تنشده الجوقة بعنوان «أمسية ميلادية» ونسمع خلاله كلاسيكيات خاصة بالمناسبة. وغداً السبت، موعد ترفيهي للأطفال (السابعة مساءً) بعنوان «الميلاد في الفضاء» مع كريسّي، يليه ختاماً، عند الساعة السابعة من مساء الثلاثاء المقبل أمسية إنشادية ميلادية بطبيعة الحال مع «جوقة جامعة البلمند للغناء الشرقي» بقيادة جينا متى رزّوق، وعلى البرنامج ترانيم خاصة بالعيد من التراث الشرقي الغني.
* «سحر الميلاد ينير جامعة البلمند»، الليلة (س: 20:00) وغداً السبت (س: 19:00) والثلاثاء 20 كانون الأوّل 2022 (س: 19:00) ــ «أوديتوريوم الزاخم» في حرم «جامعة البلمند» (قلحات ــ الكورة/ شمال لبنان). الدعوة عامة. للاستعلام: 06/930250