التطبيع وانعكاساته

تدعو تنسيقية «منتدى عبد الرحمن النعيمي الفكري»، غداً الجمعة إلى حضور فعاليات الدورة السابعة التي تنظمها بالتعاون مع «المركز العربي الدولي للتواصل» والتضامن في بيروت، تحت عنوان «انعكاسات وآثار التطبيع مع الكيان الصهيوني على فلسطين والبلدان العربية». يتألّف الحدث الذي يُقام في فندق «الكومودور» (الحمرا) من محورين، هما: «إستراتيجيات الكيان الصهيوني وحلفائه في تعزيز سياسات التطبيع في الوطن العربي» و«تجارب منظمات مقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني، وإبداعات الشعب الفلسطيني في الداخل في مقاومة المخططات الصهيونية»
* «منتدى عبد الرحمن النعيمي الفكري»: غداً الجمعة ــ الساعة التاسعة صباحاً ــ فندق «الكومودور» (الحمرا ــ بيروت).

الـ ALBA ملؤها العيد


في سياق الأمسيات الخاصة بموسم الميلاد، تحتضن «الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ـــ ألبا»، في 22 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي سهرة يدعو إليها «أصدقاء قدامى الـ ALBA». تستقبل الجامعة الجوقة التابعة لزميلتها «جامعة القديس يوسف» بقيادة ياسمينا صبّاح، ومشاركة لوكاس صقر (الصورة) عازفاً على البيانو. يتألف البرنامج من قسمَين، الأوّل يضمّ كلاسيكيات غنائية من الريبرتوار العالمي، بشكل خاص المنوّعات الفرنسية (إيف مونتان، شارل أزنافور، جان فيرا،…) والإنكليزية القديمة بغالبيتها، مثل Les feuilles mortes وSinging In The Rain وEmmenez-moi وغيرها من العناوين المعروفة. أما القسم الثاني، فيضم الكلاسيكيات الميلادية بلغات عدّة.
* أمسية ميلادية: الخميس 22 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «قاعة سمير أبي اللمع» (حرم الـ ALBA ــ سن الفيل/ بيروت). الدعوة عامة.

«رند» ترنّم الميلاد


«رند» (الصورة) فرقة ثلاثية تأسّست عام 2013 على أيدي الأشقاء ليلي وجمال ويوسف أبو حمد بهدف تقديم الأغنية الكلاسيكية الشعبية غير التجارية، بين ما تستعيده من الريبرتوار والأعمال التي أنتجتها مثل «زمن تاني» و«لبنان الإيمان» و«حكي ما نقال» و«شو صايرلك» و«رح إبقى» و«كيف بحبّك» و«قالت والدمعة بعينا» و «نسيت» وغيرها. اللون الموسيقي العام شرقي أو شرقي/ غربي، أما الكلمة فهي موزّعة بين العاطفي والوطني والريفي بشكل أساسي. يوسف هو عازف البيانو في الفرقة، ويتعاون مع شقيقتَيْه في كتابة الأغاني ووضع الألحان وكذلك الغناء. في 20 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي، تحيي «رند» من خارج نشاطها الاعتيادي أمسية ميلادية في صالة رعية مار الياس في منطقة عين عار (المتن الشمالي)، تقدّم فيها باقة من كلاسيكيات المناسبة بأسلوبها الخاص.
* «رند» في أمسية ميلادية: الثلاثاء 20 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة الثامنة مساءً ــ صالة رعية مار الياس في عين عار (المتن الشمالي). الدعوة عامة.

في البدء كانت اللغة


في مناسبة «أسبوع اللغة العربيّة»، تنظّم «جمعية السبيل»، اليوم الخميس، لقاءً مع الشاعر والزميل محمد ناصر الدين (الصورة) في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو (الأشرفية)، تحاوره فيه الإعلامية والشاعرة لوركا سبيتي. يعرّج النشاط على مواضيع عدّة، أبرزها علاقة ناصر الدين باللغة العربية ودور هذه اللغة في تكوين الشاعر. وهناك كلام عن تجربته كمترجم، فيما يعرّج الحديث كذلك على إقامته الإبداعية أخيراً في «جامعة أيوا» الأميركية واطلاعه على ثقافات منوّعة.
* لقاء مع محمد ناصر الدين في «أسبوع اللغة العربية»: اليوم الخميس ــ الساعة السادسة مساءً ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو (الأشرفية). للاستعلام: 01/667701