الطفلات العربيات في أتون الحرب

في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، يدعو «نادي القلم في لبنان» (Pen Lebanon) إلى لقاء في «مركز المورد الثقافي» في مناسبة صدور كتاب «تجمّع الباحثات اللبنانيات» رقم 18 بعنوان «طفلات عربيات في أتون الحروب والصراعات». يقدّم الندوة الروائي حسن داوود ويشارك فيها مارلين نصر، جميل معوض وسوزان عبد الرضا عبر قراءات تربوية وسياسية للإصدار الجديد الذي ينقسم إلى أربعة محاور. يتناول الأول تمثّلات الطفلات في الحروب من خلال ما كُتب أو رُوي عنهنّ. وفيما يستمع المحور الثاني إلى تجارب الطفلات أنفسهنّ، يبحث الثالث في تداعيات هذه الحروب على الطفلات، ليختتم المحور الرابع بشهادات خاصة. تولّت تحرير الكتاب رفيف رضا صيداوي، فادية حطيط، لميا مغنيّة ونهوند القادري عيسى (الصورة).
* لقاء في مناسبة صدور كتاب «طفلات عربيات في أتون الحروب والصراعات»: الأربعاء 23 تشرين الثاني 2022 ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ «مركز المورد الثقافي» (شارع بلِس ــ «بناية غزاوي» ــ قرب «المعهد الألماني» سابقاً/ الحمرا).

«يا عمري»... عن الذاكرة والهجرة والشيخوخة


بالتعاون مع «نادي لكل الناس»، تدعو «دار النمر للفن والثقافة»، في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي إلى حضور وثائقي «يا عمري» (2016 ــ 83 د)، على أن يلي العرض حوار مع مخرجه اللبناني هادي زكّاك. في هذا الشريط الذي حظي بحفاوة نقدية في دول عدّة حول العالم، يقدّم مخرج «كمال جنبلاط، الشاهد والشهادة» (2015) زبدة متابعته لحياة جدّته خفيفة الظلّ «هنرييت» (الصورة) على مدى أعوام، خصوصاً لناحية تخطّيها عامها المئة. العمل أشبه بتجربة سينمائية متفرّدة عن الذاكرة والهجرة والشيخوخة، تتداخل فيها اللحظات المؤثرة بتلك الطريفة. يندرج العرض المرتقب ضمن البرنامج العام لمعرض «القنطرة: رحلات دوم بيدرو الثاني إلى العالم العربي في عامَي 1871 و1876» الذي تنظّمه سفارة البرازيل في لبنان لغاية 21 كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل.
* عرض وثائقي «يا عمري»: الأربعاء 23 تشرين الثاني 2022 ــ الساعة السادسة مساءً ــ «دار النمر للفن والثقافة» (الطبقة الثانية ــ شارع أميركا ــ كليمنصو/ بيروت). للاستعلام: 01/367013

مقامات الشرق... تقاسيم في «الأنطونية»


«تقاسيم من مقامات الشرق»، هو عنوان الحفلة التي يحييها عميد كلية الموسيقى وعلم الموسيقى في «الجامعة الأنطونية» نداء أبو مراد (الصورة ــ كمان) والأستاذ المحاضر في الكلية نفسها غسّان سحّاب (قانون) في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي في «كنيسة سيّدة الزروع» في حرم الجامعة في بعبدا. ويشير نصّ الدعوة إلى أنّ الأمسية المرتقبة تتمحور حول «فنّ التقسيم، وهو الشكل الأسمى من الارتجال العزفيّ على أساس مقامات التقليد الموسيقي الفني المشرقي». يتشكّل برنامج الحفلة من وصلات عدّة، كلّ منها مبنية في أحد المقامات الرئيسية السبعة (الراست والبياتي والسيكاه والجهاركاه والعشاق والحجار والصبا)، ويتخلّلها ارتجال لفقرات من التقسيم المُرسل ومن التقسيم الموقّع دورياً ومن التحميلة، وذلك بالتواتر بين الكمان والقانون، وبالتناوب مع بعض الفقرات القصيرة من مؤلّفات عصر النهضة العربية.
* حفلة «تقاسيم من مقامات الشرق»: الخميس 24 تشرين الثاني 2022 ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «كنيسة سيّدة الزروع» في حرم «الجامعة الأنطونية» (الحدث ــ بعبدا) الدخول مجاني. للاستعلام: 05/927000. ولتأكيد الحضور قبل 22 تشرين الثاني 2022: [email protected]

أندريه الحاج: حوار موسيقي


قبل أن يتوقف عن بثّ حلقات جديدة خلال فترة المونديال مستعيضاً عنها بإعادة بثّ بعض حلقاته السابقة، يستضيف برنامج «بيت القصيد» الذي يقدّمه الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي على «الميادين»، بعد غدٍ السبت قائد «الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية» المايسترو أندريه الحاج، ليتحدّث عن تجربته الموسيقية عزفاً وتأليفاً وقيادة للأوركسترا. يستهل وهبي الحوار بالسؤال عن أهمية الموسيقى في زمن الأزمات العاصفة، وهل من ضرورة لها وسط الظروف الصعبة التي يعانيها الناس، فيما يشرح الحاج كيفية انعكاس الانهيار الاقتصادي والمالي في لبنان على الأوركسترا التي غادرها عدد كبير من الموسيقيين الأجانب بسبب تدنّي قيمة رواتبهم. يتناول الحوار أيضاً سبب تسمية «الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية»، وتعاونها مع نظيراتها في عواصم عربية وإقليمية، وهل يستطيع الفن ردم الفجوات التي تتسبب بها الحروب والنزاعات السياسية؟ وهل باتت الأذن العربية أكثر تصالحاً مع الموسيقى غير المصحوبة بكلمات؟ ويشرح الحاج الدور الذي يلعبه المايسترو في تنظيم عمل الأوركسترا وقيادتها موسيقياً، معرّجاً على علاقته بآلة العود التي درسها ويدرّسها، ومتناولاً نتاجه في التأليف الموسيقي من خلال عمليه الصادرين «بس موسيقى» (2004) و«أماكن» (2009)، وأحب الأصوات إليه من المغنين الذين شاركوا في حفلات الأوركسترا. تتخلّل الحلقة شهادة من الناقد محمد حجازي.
* «بيت القصيد»: بعد غدٍ السبت ــ الساعة التاسعة مساءً على «الميادين»