موعدكم مع «هو» و«هي»

بين 16 و20 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، تشهد بيروت مهرجان «ما بين بين ــ In Between» (تنظيم «المجلس الثقافي البريطاني» في لبنان) الذي تتخلّله أنشطة ثقافية حول الاقتصاد الإبداعي والمسائل العالمية. يشمل البرنامج 23 نشاطاً منوّعاً بين معارض وعروض مسرحية وراقصة وتجهيزات وحفلات موسيقية وندوات وإطلاق منشورات وفرص للتشبيك، في تسعة فضاءات بيروتية مختلفة. في هذا الإطار، سيكون الجمهور منذ بداية الحدث لغاية 19 من الشهر الحالي على موعد مع مسرحية موجّهة لمن هم فوق الـ 18 عاماً بعنوان «ليذرفيس ــ Leatherface»، للمخرجة ضنا مخايل في «سينما رويال» في برج حمود. يستند العمل إلى نصّ للألماني هيلموت كراوسر (الصورة) يعود إلى عام 1994. تعرّفنا المسرحية (اقتباس وتوليف جورج هاشم ــ ترجمة طوني ميتش ــ تمثيل دانا ضيا ومحمد ياسين) على عالم الكاتب والشاعر «هو». إنّه عاشق شغوف بأفلام الرعب، تباغته عودة «هي» المفاجئة. وعندما يحاول إخفاء تصرّفاته الغريبة، تتدخّل قسوة النظام في لعبته. إنّها «قصّة حب مروّعة إلى حد ما، وعادية إلى حد ما»، وفق التعريف الرسمي للمسرحية المرتقبة. على الرغم من أنّ الحب قد يكون الموضوع الرئيسي، إلا أنّ «ليذرفيس» تدور أيضاً حول العنف الذي تمارسه سلطة تطرح نفسها على أنّها «ذات سيادة»، أو حول التصادم مع «الأنظمة القانونية للسيادة».

مسرحية «ليذرفيس»: من الأربعاء 16 لغاية السبت 19 تشرين الثاني 2022 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «سينما رويال» (برج حمود). الدخول مجاني. للاستعلام: 76/801020

«سينما الفؤاد»: عرض وحوار


يوم الأربعاء المقبل، يدعو «مركز مينا للصورة» إلى حضور عرض لوثائقي «سينما الفؤاد» (1993)، يتبعه جلسة حوارية مع المخرج محمد سويد (الصورة). إنّه من أوائل الأفلام اللبنانية التي تطرّقت إلى قصص المتحوّلين جنسياً. من خلال سلسلة مقابلات أجريت في مناسبات عدّة في بيروت، يتمحور الشريط حول الحلبي خالد الكردي (أوسكار) الذي يروي قصة العنف الذي تعرّض له من شقيقه عندما كان يعيش مع عائلته في «عاصمة الشمال السوري» بسبب تشبّهه بالنساء. حلم خالد بأن يصبح راقصة ويجري عملية تحول جنسي ليتحرّر من سجن ملامحه. يعرّج الفيلم على جوانب كثيرة في شخصية البطل. خلال عمل «أوسكار الحلبية» الشغوفة بالسينما كراقصة في الملاهي الليلية، تعرّفت إلى أحد رجال المقاومة الفلسطينية وانخرطت في عمليات فدائية في جنوب لبنان.

عرض فيلم «سينما الفؤاد»: الأربعاء 16 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي ــ الساعة السابعة مساءً ــ «مركز مينا للصورة» (بيروت). للاستعلام:
[email protected]

الحق في الصحة: مؤتمر بيروتي


على مدار أربعة أيام، شهدت بيروت أخيراً مؤتمراً بعنوان «النضال من أجل الحق في الصحة»، نظّمته حركة «صحة الشعوب» بالشراكة مع «مؤسسة عامل الدولية» و«الجامعة الأميركية في بيروت»، تخلّلته ورش عمل بحثية وإطلاق للإصدار السادس من كتاب مرصد الصحة العالمي. المؤتمر الذي عُقد بمشاركة وفود عربية وعالمية، من العاملين في المجال الصحي، افتتح بكلمة لرئيس «عامل» ومنسق عام تجمع الهيئات الأهلية التطوعية اللبنانية والعربية، كامل مهنا، ركّز فيها على سبل التوفير الحق بالصحة لكل الناس وفق نموذج يقوم على الكرامة الإنسانية: «جائحة كوفيد 19 كشفت عالماً غارقاً بالسياسات الاستهلاكية التي تنطبق أيضاً على القطاع الصحي الذي تحوّل إلى مصدر استرزاق للأنظمة والشركات على طريقة القطاع الخاص، فساهمت في تعميق أزمة انعدام الأمن الصحي للإنسان في ظل انعدام الأمن الاجتماعي والاقتصادي لمعظم شعوب الأرض على حد سواء». وأشار إلى أنّ «فقدان الوصول إلى الحق في الصحة هو أزمة حضارية شاملة ترقى إلى مستوى القلق الوجودي العام على مستقبل الجنس البشري ومستقبل الكوكب»، مشدداً على ضرورة أن يكون الحق بالصحة «أولوية في العالم لما له من تأثير على مسار التنمية والنهوض الإنساني خصوصاً». كما اعتبر مهنا أن تدحرج الأوبئة في العالم، «لحظة مناسبة لإعادة التفكير الجماعي بالكثير من القضايا»، لا سيّما «المصير الواحد الذي تتشاركه المجتمعات الإنسانية على الأرض».